أسباب النّزول

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 11
سورة ص / الآیة 4 ـ 7 هل یمکن قبول إله واحد بدلا من کلّ تلک الآلهة؟

سبب نزول هذه الآیات یشبه سبب نزول الآیات السابقة، وغیر مستبعد أن یکون هناک سبب واحد لنزول کلّ تلک الآیات.

ولکن بما أنّ سبب النّزول المذکور لهذه الآیات یحوی مطالب جدیدة، نذکره کما ورد فی تفسیر علی بن إبراهیم، حیث جاء فیه: بعد أن أظهر رسول الله (صلى الله علیه وآله) الدعوة، اجتمعت قریش إلى أبی طالب فقالوا: یاأبا طالب، إنّ ابن أخیک قد سفّه أحلامنا، وسبّ آلهتنا، وأفسد شبابنا، وفرّق جماعتنا، فإن کان الذی یحمله على ذلک العدم، جمعنا له حالا حتى یکون أغنى رجل فی قریش، ونملّکه علینا.

فأخبر أبو طالب رسول الله (صلى الله علیه وآله)، فأجابه رسول الله قائلا: «لو وضعوا الشمس فی یمینی والقمر فی یساری ما ترکته، ولکن کلمة یعطونی یملکون بها العرب وتدین بها العجم ویکونون ملوکاً فی الجنّة».

فقال لهم أبو طالب ذلک، فقالوا: نعم وعشرة کلمات بدلا من واحدة، أی کلمة تقصد أنت؟

فقال لهم رسول الله (صلى الله علیه وآله): «تشهدون أن لا إله إلاّ الله وأنّی رسول الله».

تضایقوا کثیراً عند سماعهم هذا الجواب، وقالوا: ندع ثلاث مائة وستّین إلهاً ونعبد إلهاً واحداً؟ إنّه لأمر عجیب؟ نعبد إلهاً واحداً لا یمکن مشاهدته ورؤیته.

وهنا نزلت هذه الآیات المبارکة (وعجبوا أن جاءهم منذر منهم وقال الکافرون هذا ساحر کذّاب ) ... (إن هذا إلاّ اختلاق ) (1) .

هذا المعنى ورد أیضاً فی تفسیر مجمع البیان مع إختلاف بسیط، إذ ذکر صاحب تفسیر مجمع البیان فی آخر الروایة أنّ رسول الله (صلى الله علیه وآله) استعبر بعد أن سمع جواب زعماء قریش وقال: «یاعمّ والله لو وضعت الشمس فی یمینی والقمر فی شمالی ما ترکت هذا القول حتى انفذه أو اُقتل دونه» فقال له أبو طالب: امض لأمرک، فوالله لا أخذلک أبد (2) .


1. تفسیر علی بن إبراهیم، نقلا عن تفسیر نور الثقلین، ج 4، ص 442، ح 7.
2. تفسیر مجمع البیان، ج 8، ص 465.
سورة ص / الآیة 4 ـ 7 هل یمکن قبول إله واحد بدلا من کلّ تلک الآلهة؟
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma