بحث

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 11
هل العلماء والجهلة متساوون؟سورة الزّمر / الآیة 10 ـ 16

تتضمّن هاتان الآیتان إشارات لطیفة ونقاط مهمّة:

فی الآیة الأولى، ذکرت فلسفة الحوادث المرّة والصعبة، وانکشاف ستائر الغرور والغفلة عن عین القلب، وصیرورة شعاع الإیمان شعلة وهّاجة، والعودة والإنابة إلى الله سبحانه وتعالى، وأجابت الآیة فی نفس الوقت اُولئک الذین یتصوّرون أنّ وجود مثل تلک الحوادث الصعبة فی الحیاة إنّما هی نقص فی مسألة نظام الخلق وفی عدالة الباریء عزّوجلّ.

الآیة الثّانیة تبدأ بالدعوة إلى العمل وبناء الذات وتنتهی بالعلم والمعرفة، لأنّ من لم یتحرک على مستوى بناء ذاته، لا تشع أنوار المعرفة من قلبه، حیث لا یمکن أصلا فصل العلم عن بناء الذات.

قوله تعالى: (قانت آناء اللیل ) وردت هنا بصیغة اسم فاعل، وکلمة (اللیل) جاءت مطلقة لتشیر إلى استمرار عبودیة وخضوع اُولئک لله سبحانه، لأنّ العمل إذا لم یستمر فیکون ضعیف جدّاً.

إنّ العلم الاضطراری المتولّد من نزول البلاء والذی یربط الإنسان بخالقه، لا یکون مصداقاً حقیقیاً للعلم الاّ إذا استمر إلى ما بعد هدوء العاصفة، لذا فإنّ الآیات المذکورة أعلاه تجعل الإنسان الذی یستیقظ حال نزول البلاء ویعود إلى غفلته عند زواله، تجعله فی عداد الجهلة، إذن فإنّ العلماء الحقیقیین هم المتوجهون إلیه تعالى فی کلّ الحالات.

ممّا یلفت الإنتباه أنّ نهایة الآیة الأخیرة تقول: إنّ الفرق بین الجاهل والعالم لا یدرکه سوى أولی الألباب! لأنّ الجاهل لا یدرک قیمة العلم! وفی الحقیقة إنّ کلّ مرحلة من مراحل العلم هی مقدمة لمرحلة اُخرى.

العلم فی هذه الآیة وبقیة الآیات لا یعنی معرفة مجموعة من المصطلحات، أو العلاقة المادیة بین الأشیاء، وإنّما یقصد به المعرفة الخاصة التی تدعو الإنسان إلى (القنوت) أی إلى طاعة الباریء عزّوجلّ والخوف من محکمته وعدم الیأس من رحمته، هذه هی حقیقة العلم، فإذا کانت العلوم الدنیویة تؤدّی إلى ما ذکرناه آنفاً، فهی علم أیضاً، وإلاّ فهی سبب الغفلة والظلم والغرور والفساد فی الارض، ولا یحصل منها سوى «القیل والقال» ولیس «الکیفیة والحال».

على عکس ما یعتقد به الجهلة الذین یعدّون الدین مخدّراً (أفیوناً)، فإنّ أهم ما یدعوا

إلیه الأنبیاء هو طلب العلم والمعرفة، وقد أعلنوا عداءهم للجهل أینما کان، إضافة إلى أنّ القرآن الحکیم استغل الکثیر من المناسبات کی یوضّح هذا الأمر، کما وردت فی الروایات الإسلامیة أحادیث تصوّر عدم وجود شیء أفضل من العلم.

فقد ورد فی حدیث عن رسول الله (صلى الله علیه وآله): «لا خیر فی العیش إلاّ لرجلین: عالم مطاع، أو مستمع واع» (1) .

کما ورد حدیث آخر عن الإمام الصادق علیه السلام، جاء فیه: «إنّ العلماء ورثة الأنبیاء وذاک أنّ الأنبیاء لم یورثوا درهماً ولا دیناراً، وإنّما أورثوا أحادیث من أحادیثهم، فمن أخذ بشیء منها فقد أخذ حظاً وافراً، فانظروا علمکم هذا عمن تأخذونه فإن فینا أهل البیت فی کلّ خلف عدولاً ینفون عنه تحریف الغالین وانتحال المبطلین وتأویل الجاهلین» (2) .

الآیة الأخیرة تتحدّث عن ثلاث مجموعات، هم العلماء والجهلة وأولو الألباب، وقد شخّصهم الإمام الصادق (علیه السلام) فی حدیث له، عندما قال: «نحن الذین یعلمون، وعدوّنا الذین لا یعلمون، وشیعتنا أولوا الألباب» (3) .

ورد فی الحدیث أنّه خرج أمیر المؤمنین (علیه السلام) ذات لیلة من مسجد الکوفة متوجّهاً إلى داره وقد مضى ربع من اللّیل ومعه کمیل بن زیاد (رحمه الله) وکان من خیار شیعته ومحبّیه فوصل فی الطّریق إلى باب رجل یتلو القرآن فی ذلک الوقت ویقرأ قوله تعالى (أمَّنَ هُوَ قَانِتٌ أناءَ اللَّیْلِ... ) بصوت شجی حزین فاستحسن کمیل ذلک فی باطنه وأعجبه حال الرّجل من غیر أن یقول شیئاً، فالتفت صلوات الله علیه إلیه وقال: یا کمیل لا یعجبک طنطنة الرّجل إنّه من أهل النّار سأنبئک بعد، فیما یصدر، فتحیّر کمیل من کشفه له على ما فی باطنه ولشهادته بدخول النّار مع کونه فی هذا الأمر وتلک الحالة الحسنة، ومضى مدّة متطاولة إلى أن آل حال الخوارج إلى ما آل وقاتلهم أمیر المؤمنین (علیه السلام) وکانوا یحفظون القرآن کما أنزل، فالتفت أمیر المؤمنین (علیه السلام) إلى کمیل وهو واقف بین یدیه والسیف فی یده یقطر دماً ورؤوس اُولئک الکفرة الفجرة متناثرة على الأرض فوضع رأس السیف على رأس من تلک الرؤوس وقال: یا کمیل أمّن هو قانتٌ... أی هو ذلک الشخص الذی کان یقرأ القرآن فی تلک اللیلة فاعجبک حاله، فقبّل کمیل یدیه (علیه السلام) واستغفر اللّه. (4)


1. أصول الکافی، ج 1، باب صفة العلم وفضله، ح 7.
2. المصدر السابق، ح 2.
3. تفسیر مجمع البیان، ج 8، ص 461، ذیل الآیات مورد البحث.
4. سفینة البحار، ج 2، ص 496، أحوال کمیل.
هل العلماء والجهلة متساوون؟سورة الزّمر / الآیة 10 ـ 16
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma