قرآن لا عوج فیه:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 11
سورة الزّمر / الآیة 27 ـ 31 سورة الزّمر / الآیة 32 ـ 35

الآیات ـ هناـ تبحث خصائص القرآن المجید أیضاً، وتکمل البحوث السابقة فی هذا المجال.

ففی البدایة تتحدّث عن مسألة شمولیة القرآن، إذ تقول الآیة الکریمة: (ولقد ضربنا للنّاس فی هذا القرآن من کلّ مثل ).

حیث تمّ فیه شرح قصص الطغاة والمتمردین الرهیبة، وعواقب الذنوب الوخیمة، ونصائح ومواعظ، وأسرار الخلق ونظامه، وأحکام وقوانین متینة، وبکلمة أنّه وضّح فیه کلّ ما هو ضروری لهدایة الإنسان على شکل أمثال، لعلهم یتذکّرون ویعودون من طریق الضلال إلى الصراط المستقیم (لعلّهم یتذکّرون ).

وممّا یذکر، أنّ «المثل» فی اللغة العربیة هو الکلام الذی یجسّم الحقیقة، أو یصف الشیء، أو یشبّه الشیء بشیء آخر، وهذه العبارة شملت کلّ حقائق ومواضیع القرآن، وبیّنت شمولیته.

ثم تتطرق الآیة إلى وصف آخر للقرآن، إذ تقول: (قرآناً عربیّاً غیر ذی عوج ) (1) .

فی الحقیقة، تمّ هنا ذکر ثلاث صفات للقرآن:

الاُولى کلمة (قرآناً) التی هی إشارة إلى حقیقة أنّ الآیات الکریمة ستبقى تتلى دائماً، فی الصلاة وفی غیر أوقات الصلاة، فی الخلوات وفی أوساط الناس، وعلى طول التاریخ الإسلامی حتى قیام الساعة، وبهذا الترتیب فإنّ آیات القرآن ستبقى نور الهدایة المضیء على الدوام.

الصفة الثانیة هی فصاحة وحلاوة وجاذبیة هذا الکلام الإلهی، الذی عبّر عنه بـ (عربیاً) لأنّ إحدى معانی العربی هی الفصاحة، والمقصود منه هنا هذا المعنى.

الصفة الثّالثة، لیس فیه أی إعوجاج، فآیاته منسجمة، وعباراته ظاهرة ویفسّر بعضها البعض (2) .

الکثیر من اللغویین وأصحاب التّفسیر قالوا: إنّ (عوج) (بکسر العین) تعنی الانحرافات المعنویة، فی حین أنّ (عوج) بفتح العین، تعنی الإعوجاج الظاهری، ومن النادر استعمال العبارة الاُولى فی الإعوجاج الظاهری، من قبیل ما فی الآیة 107 من سورة طه: (لا ترى فیها عوجاً ولا أمتاً ) لهذا فإنّ بعض اللغویین یعتبرونها أکثر عمومیة (3) .

وعلى أیة حال، فإنّ الهدف من نزول القرآن الکریم ـ بکل هذه الصفات التی ذکرناهاـ هو (لعلّهم یتّقون ).

وممّا یلفت النظر أنّ الآیة السابقة انتهت بعبارة: (لعلّهم یتذکّرون )وهنا انتهت بعبارة: (لعلّهم یتّقون ) لأنّ التذکّر یکون دائماً مقدّمة للتقوى و«التقوى» هی ثمرة شجرة «التذکّر».

ثمّ یستعرض القرآن المجید أحد الأمثال التی ضربت لیرسم من خلاله مصیر الموحّد والمشرک، وذلک ضمن إطار مثل ناطق وجمیل، إذ یقول: (ضرب الله مثلا رجلا فیه شرکاء متشاکسون ) (4) .

أی إنّ هناک عبداً یمتلکه عدّة أشخاص، کلّ واحد منهم یأمره بتنفیذ أمر معیّن، فهذا یقول له: نفّذ العمل الفلانی، والآخر ینهاه عن تنفیذ ذلک العمل، وهو فی وسطهم کالتائه الحیران، لا یدری أی أمر ینفّذ، فالأمران متناقضان ومتضادان، ولا یدری أیّاً منهما یرضیه؟

والأدهى من کلّ ذلک أنّه عندما یطلب من أحدهم توفیر مستلزمات حیاته، یرمیه على الآخر، والآخر یرمیه على الأوّل، وهکذا یبقى محروماً محتاجاً عاجزاً تائهاً. وفی مقابله هناک رجل سلم لرجل واحد (ورجلا سلماً لرجل ).

فهذا الشخص خطه ومنهجه واضح، وولی أمره معلوم فلا تردد ولا حیرة ولا تضاد ولا تناقض، یعیش بروح هادئة ویخطو خطوات مطمئنة، ویعمل تحت رعایة فرد یدعمه فی کلّ شیء وفی کلّ أمر وفی کلّ مکان. فهل أنّ هذین الرجلین متساویان (هل یستویان مثلا ).

هذا المثال ینطبق على (المشرک) و(الموحّد) فالمشرک یعیش فی وسط المتضادات والمتناقضات، وکل یوم یتعلق قلبه بمعبود جدید، فلا استقرار فی حیاته ولا اطمئنان ولا مسیر واضح یسلکه. أمّا الموحّدون فإنّهم یعشقون الله وحده، وفی کلّ الأحوال یلجؤون إلى ظلّ لطفه، ولا تنظر عیونهم إلى سواه، فطریقهم ونهجهم واضح، ومصیرهم ونهایتهم واضحة أیضاً.

وجاء فی حدیث لأمیر المؤمنین علیه السلام «أنا ذاک الرجل السلم لرسول الله» (5) .

وورد فی حدیث آخر عنه أیضاً «الرجل السلم للرجل حقاً علىّ وشیعته» (6) .

وفی نهایة الآیة یقول تعالى: (الحمد للّه ) فاللّه سبحانه وتعالى بذکره لتلک الأمثال یرشدکم إلى أفضل السبل، ویضع تحت تصرفکم أوضح الدلائل لتشخیص الحقّ عن الباطل، فالباریء عزّوجلّ یدعو الجمیع إلى الإخلاص وفی ظل الاخلاص تکون السکینة والراحة، فهل هناک نعمة أفضل من هذه، وهل هناک أمر آخر یستحق الحمد والشکر أکثر من هذه النعمة؟!

ولکن أکثرهم لا یعلمون رغم وجود هذه الدلائل الساطعة، إذ إنّ حبّ الدنیا والشهوات الطاغیة علیهم یجعلهم یضلون عن طریق الحقیقة: (بل أکثرهم لا یعلمون ).

وتتمّة لبحث الآیات السابقة بشأن التوحید والشرک، تتحدّث الآیة التالیة عن نتائج الشرک والتوحید فی موقف القیامة.

إذ تبدأ بمسألة الموت الذی هو بوّابة القیامة، وتبیّن لکلّ البشریة أنّ قانون الموت عامّ وشامل للجمیع: (إنّک میّت وإنّهم میّتون ) (7) .

نعم، فالموت من الأمور التی تشمل جمیع الناس، ولا یستثنى منه أحد، فهو طریق یجب أن یمرّ به الجمیع فی نهایة المطاف.

قال بعض المفسّرین: إنّ أعداء رسول الله کانوا ینتظرون وفاته، وکانوا فی نفس الوقت فرحین مسرورین لکون رسول الله (صلى الله علیه وآله) یموت فی نهایة الأمر، فالقرآن ـ هناـ أجابهم بالقول: إن مات رسول الله فهل تبقون أنتم خالدین، هذا ما نصّت علیه الآیة 34 من سورة الأنبیاء: (أفإن متّ فهم الخالدون ).

ثم ینتقل البحث إلى محکمة یوم القیامة، لیجسم المجادلة بین العباد فی ساحة المحشر: (ثمّ إنّکم یوم القیامة عند ربّکم تختصمون ).

«تختصمون» مشتقّة من (اختصام) وتعنی النزاع والجدال بین شخصین أو مجموعتین تحاول کل منهما تفنید کلام الآخر، فأحیاناً یکون أحدهم على حقّ والآخر على باطل، وأحیاناً یکون الإثنان على باطل، کما فی مجادلة ومخاصمة أهل النّار فیما بینهم، وقد اختلف المفسّرون فی کون هذا الحکم عاماً أم لا.

قال البعض: إنّ المخاصمة تقع بین المسلمین والکفار.

وقال البعض الآخر: إنّها تقع بین المسلمین أنفسهم،وفی روایة عن أبی سعید الخدری قال: لم یکن أحد فینا یفکّر فی أن یقع خصام فیما بین المسلمین، وکنّا نقول: کیف نختصم نحن وربّنا واحد، ونبیّنا واحد ودیننا واحد؟ فلمّا کان یوم صفین وشدّ الفریقان الذین کانا مسلمین (حیث کان أحدهما مسلماً حقیقیاً والآخر یدّعی الإسلام) بالسیوف على بعضهما البعض، قلنا: نعم، الآیة تشملنا نحن أیض (8) .

ولکن الآیات التالیة تبیّن أنّ المخاصمة تقع بین الأنبیاء والمؤمنین من جهة، والمشرکین المکذّبین من جهة اُخرى.

لمّا توفّی رسول الله (صلى الله علیه وآله) قام عمر بن الخطاب; فقال: إنّ رجالا من المنافقین یزعمون أنّ رسول الله قد توفّی والله رسول اللّه ما مات، ولکنّه ذهب إلى ربّه کما ذهب موسى بن عمران، فقد غاب عن قومه أربعین لیلة ثمّ رجع إلیهم بعد أن قیل قد مات; ووالله لیرجعنّ رسول الله (صلى الله علیه وآله) کما رجع موسى، فلیقطعن أیدی رجال وأرجلهم زعموا أنّ رسول الله (صلى الله علیه وآله)مات؟.

وقال الرّاوی: وأقبل أبوبکر حتى نزل على باب المسجد حین بلغه الخبر، وعمر یکلّم الناس، فلم یلتفت إلى شیء حتى دخل على رسول الله (صلى الله علیه وآله) فی بیت عائشة، ورسول الله (صلى الله علیه وآله)مسجّى فی ناحیة البیت، علیه بُرد حبرة؟ فأقبل حتى کشف عن وجه رسول الله (صلى الله علیه وآله) ثمّ قال الراوی: قال أبوبکر: على رسلک یا عمر أنصت، فأبى إلاّ أن یتکلم، ثمّ تلا أبوبکر هذه الآیة: (وما محمد إلاّ رسول ). (9)

قال الرّاوی: فوالله لکأنّ الناس یعلموا أنّ هذه الآیة ما نزلت حتى تلا أبوبکر، ثمّ قال عمر: والله ما هو إلاّ أن سمعت أبابکر تلاها فعقرت (10) حتى وقعت إلى الأرض ما تحملنی رجلای (11) .


1. الموقع الإعرابی لقوله تعالى: (قرآناً عربیاً ) حال لـ (القرآن) التی ذکرت من قبل، ولکون کلمة (قرآناً) لا تحمل طابع الوصف فقد قال البعض: إنّها توطئة للحال الذی هو (عربیاً) وذهب البعض إلى أنّها بمعنى (مقرؤاً) وتعطی معنى الوصف، والبعض قال: إنّها منصوبة على المدح بتقدیر فعل.
2. کلمة (عوج) جاءت بصورة نکرة فی سیاق النفی، وتعطی معنى النفی العام لعدم وجود أی انحراف وانعطاف فی القرآن.
3. یراجع (مفردات الراغب) و(لسان العرب) وغیرها من التفاسیر.
4. «متشاکسون»: أصلها من (شکاسة)و تعنی سوء الخلق والتنازع والاختصام، ولهذا یقال «متشاکس» لمن یتخاصم ویتنازع بعصبیة وسوء خلق.
5. نقله (الحاکم أبو القاسم الحسکانی) فی شواهد التنزیل.
6. نقله العیاشی فی تفسیره نقلاً عن تفسیر مجمع البیان، ذیل الآیات مورد البحث.
7. عبارة (إنّک میت وإنّهم میتون ) على الظاهر تعطی معنى موت الجمیع فی الوقت الحاضر، وهی من قبیل (المضارع المتحقق الوقوع) الذی یأتی أحیاناً بصورة حال وأحیاناً اُخرى بصورة الماضی.
8. تفسیر مجمع البیان، ج 8، ص 497.
9. آل عمران، 144.
10. عقرت: دهشت.
11. سیرة ابن هشام، ج 4، ص 305 و306، نقلا عن الکامل لابن الأثیر، ج 2، ص 323 و324، مع شیء من التلخیص.
سورة الزّمر / الآیة 27 ـ 31 سورة الزّمر / الآیة 32 ـ 35
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma