الدلیل الثالث: الإجماع

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
أنوار الاُصول (الجزء الثانی)
الدلیل الثانی: السنّةالدلیل الرابع: العقل

وأمّا الإجماع فقال الشیخ الأعظم (رحمه الله) فی الرسائل: ادّعاه السیّد المرتضى (رحمه الله)وهو ظاهر المحکی عن الطبرسی فی مجمع البیان، والسیّد المرتضى جعل بطلان حجّیة خبر الواحد بمنزلة القیاس فی کون ترک العمل به معروفاً من مذهب الشیعة.

واُجیب عن هذا بأنّ حجّیة خبر الواحد هو قول أکثر الأصحاب وعلیها سیرة أصحاب الأئمّة کما یشهد علیها ما سیأتی من الرّوایات الحاکیة عن أحوالهم خصوصاً ما ورد فیها التعلیل بأنّه ثقة، الذی یدلّ على أنّ الملاک فی الحجّیة هو کون الراوی ثقة.

نعم لابدّ هنا من توجیه وتأویل لکلام السیّد المرتضى(رحمه الله) (لأنّه ربّما یستشکل فی السیره بأنّها لو کانت فکیف لم یلتفت إلیها السیّد المرتضى (رحمه الله) مع قرب عهده إلى زمن المعصومین) کما أوّله شیخ الطائفة(رحمه الله) بأنّ معقد هذا الإجماع لیس هو الأخبار التی محفوفة بقرائن تشهد على صدقها وإن لم تصل إلى حدّ حصول العلم بالصدور، کما إذا نقلت فی الکتب المعتبرة والاُصول المتلقّاة من کلمات المعصومین (علیهم السلام) بل المراد من معقد الإجماع الأخبار التی یرویها المخالفون.

الدلیل الثانی: السنّةالدلیل الرابع: العقل
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma