المقدمة الثالثة: متى جمع القرآن؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
أنوار الاُصول (الجزء الثانی)
المقدمة الثانیة: فی الأقوال فی المسألةبقی هنا أمران

فقال بعض بأنّه جمع على عهد أبی بکر، وقال بعض آخر أنّه جمع على عهد عمر، وجماعة کثیرة یقولون بأنّه جمع فی زمن عثمان.

وهیهنا قول رابع وهو أنّ القرآن جمع على عهد رسول الله (صلى الله علیه وآله) ولم یقبض رسول الله (صلى الله علیه وآله)إلاّ بعد أن جمع تمامه، وأمّا عثمان فهو إنّما نظّم القراءات المختلفة وجمع المسلمین على قراءة واحدة وهی القراءة التی کانت مشهورة بین المسلمین التی تلقّوها عن النبی (صلى الله علیه وآله) وأنّه منع عن القراءات الاُخرى المبتنیة على أحادیث نزول القرآن على سبعة أحرف، وأمّا نسبة بعضهم الجمع إلى أبی بکر وبعضهم الآخر إلى عمر وبعضهم الثالث إلى عثمان فلعلّ ذلک من حرص بعض الناس على تکثیر مناقبهم وإلاّ فلا دلیل یعتدّ به علیه.

وینبغی هنا ذکر ما نقله الطبرسی(رحمه الله) فی مقدّمة المجمع عن السیّد المرتضى (رحمه الله)فی هذا المجال: «إنّ القرآن کان یدرس ویحفظ جمیعه فی ذلک الزمان حتّى عیّن على جماعة من الصحابة فی حفظهم له وإن کان یعرض على النبی (صلى الله علیه وآله)ویتلى علیه، وإنّ جماعة من الصحابة مثل عبدالله بن مسعود واُبیّ بن کعب وغیرهما ختموا القرآن على النبی (صلى الله علیه وآله) عدّة ختمات وکلّ ذلک یدلّ بأدنى تأمّل على أنّه کان مجموعاً مرتّباً غیر مبتور ولا مبثوث»(1).

ویدلّ على صدق هذه الدعوى شواهد کثیرة:

منها: قضیّة کتّاب الوحی وشدّة إهتمام النبی (صلى الله علیه وآله) بکتابة القرآن، وقد نقل أنّه کان عنده لهذه المهمّة کتّاب کثیرون، والرّوایات فی عددهم مختلفة من أربعة عشر کاتباً إلى ثلاثة وأربعین، قال فی تاریخ القرآن(2): «کان للنبی (صلى الله علیه وآله)کتّاب یکتبون الوحی وهم ثلاثة وأربعون أشهرهم الخلفاء الأربعة وکان ألزمهم للنبی زید بن ثابت وعلی بن أبی طالب» وهذا یوجب عادةً أن یکون القرآن مجموعاً على عهده (صلى الله علیه وآله).

ومنها: ما یشبه الدلیل العقلی، وهو عبارة عن عظمة القرآن فی نفسه وأنّه بمنزلة القانون الأساسی لجمیع أبعاد حیاة الإنسان والمجتمع البشری وتمام رأس مال المسلمین، وهذا یقتضی اهتمام النبی (صلى الله علیه وآله) بحفظه وقراءته واهتمام المسلمین بما یهتمّ به النبی (صلى الله علیه وآله).

وإن شئت قلت: إذا قلنا بأنّ النبی (صلى الله علیه وآله) کان لازماً علیه تعیین الإمام بعده لکونه حافظاً للشرع فبطریق أولى کان واجباً علیه أن یجمع القرآن الذی هو متن الشرع وقانون الشریعة ومعارف الإسلام ومصابیحه.

وینبغی هنا نقل ما ذکره فی هذا المجال فی کتاب البیان من «أنّ فی القرآن جهات عدیدة کلّ واحد منها تکفی لأن یکون القرآن موضعاً لعنایة المسلمین وسبباً لاشتهاره حتّى بین الأطفال والنساء منهم فضلا عن الرجال وهذه الجهات هی:

1 ـ بلاغة القرآن: فقد کانت العرب تهتمّ بحفظ الکلام البلیغ ولذلک یحفظون أشعار الجاهلیة وخطبها فکیف بالقرآن الذی تحدّى ببلاغته کلّ بلیغ وأخرس بفصاحته کلّ خطیب لسن؟ وقد کانت العرب بأجمعهم متوجّهین إلیه سواء فی ذلک مؤمنهم وکافرهم، فالمؤمن یحفظه لإیمانه، والکافر یتحفّظ به لأنّه یتمنّى معارضته وإبطال حجّته.

2 ـ إظهار النبی (صلى الله علیه وآله) رغبته بحفظ القرآن والاحتفاظ به، وکانت السیطرة والسلطة له خاصّة، والعادة تقضی بأنّ الزعیم إذا أظهر رغبته بحفظ کتاب أو بقراءته فإنّ ذلک الکتاب یکون رائجاً بین جمیع الرعیّة الذین یطلبون رضاه لدین أو دنیا.

3 ـ أنّ حفظ القرآن سبب لارتفاع شأن الحافظ بین الناس وتعظیمه عندهم فقد علم کلّ مطّلع على التاریخ ما للقرّاء والحفّاظ من المنزلة الکبیرة، والمقام الرفیع بین الناس، وهذا أقوى سبب لاهتمام الناس بحفظ القرآن جملة أو بحفظ القدر المیسور منه.

4 ـ الأجر والثواب الی یستحقّه القارىء والحافظ بقراءة القرآن وحفظه.

هذه أهمّ العوامل التی تبعث على حفظ القرآن والاحتفاظ به، وقد کان المسلمون یهتّمون بشأن القرآن ویحتفظون به أکثر من اهتمامهم بأنفسهم وبما یهمّهم من مال وأولاد، وقد ورد أنّ بعض النساء جمعت جمیع القرآن ... وإذا کان هذا حال النساء فی جمیع القرآن فکیف یکون حال الرجال؟ وقد عدّ من حفّاظ القرآن على عهد رسول الله (صلى الله علیه وآله) جمّ غفیر، قال القرطبی: «قد قتل یوم الیمامة سبعون من القرّاء وقتل فی عهد النبی (صلى الله علیه وآله) ببئر معونة مثل هذا العدد، وقد تقدّم فی الرّوایة العاشرة أنّه قتل من القرّاء یوم الیمامة أربعمائة رجل»(3).

ومنها: أنّ من الأسامی المشهورة لسورة الحمد هو فاتحة الکتاب، والرّوایات التی لعلّها بالغة إلى حدّ التواتر تدلّ على أنّ الرسول (صلى الله علیه وآله) نفسه سمّاها بهذا الاسم، وقد جمعت هذه الرّوایات فی تفسیر البرهان ونور الثقلین وغیرهما سیّما فی درّ المنثور نذکر هنا من الأخیر أربعة منها:

أحدها: أنّ رسول الله(صلى الله علیه وآله) قال: «کلّ صلاة لا تقرأ فیها بفاتحة الکتاب فهی حداج (یعنى ناقص).

ثانیها: قال رسول الله: «لو أنّ فاتحة الکتاب جعلت على کفّة المیزان وجعل القرآن فی کفّته الاُخرى لفضلت فاتحة الکتاب».

ثالثها: أنّ رسول الله قال: «فاتحة الکتاب شفاء من کلّ داء».

رابعها: قال رسول الله: «إذا وضعت جنبک على الفراش وقرأت فاتحة الکتاب وقل هو الله أحد فقد آمنت من کلّ شیء إلاّ الموت»(4).

هذا من ناحیة، ومن ناحیة اُخرى أنّ سورة الحمد لم تکن أوّل سورة نزلت من القرآن، بل قال بعض: أنّها من السور المدنیة لا المکّیة فلو لم یکن القرآن قد جمع فی عهد رسول الله (صلى الله علیه وآله)لم یکن وجه لتسمیتها بفاتحة الکتاب، وبالجملة أنّ ظاهر هذه التسمیة من قبل النبی (صلى الله علیه وآله) جمع القرآن على عهده (صلى الله علیه وآله).

ویؤیّده أنّ ظاهر حدیث الثقلین (لو خلّینا وهذا الحدیث) یؤکد أنّ القرآن کان مکتوباً مجموعاً منظّماً فی زمن صدور هذا الحدیث لأنّه لا یصحّ إطلاق الکتاب علیه وهو فی الصدور.

ومنها: إطلاق لفظ الکتاب على القرآن فی کثیر من آیاته الکریمة فإنّها دالّة على أنّ سور القرآن کانت متمیّزة فی الخارج بعضها عن بعض ومنتشرة بین الناس حتّى المشرکین وأهل الکتاب، ولذلک قد تحدّاهم على الإتیان بمثله أو بعشر سور مثله مفتریات أو بسورة من مثله.

ومنها: روایات صرّح فیها بأنّ القرآن قد جمع على عهد رسول الله (صلى الله علیه وآله) ومن جملتها ما رواه البخاری(5) فی صحیحه عن قتادة: سألت أنس بن مالک: من جمع القرآن على عهد النبی(صلى الله علیه وآله)؟ قال: «أربعة کلّهم من الأنصار، اُبی بن کعب، ومعاذ بن جبل، وزید بن ثابت، وأبو زبید».

ومن هذه الرّوایات ما رواه النسائی بسند صحیح عن عبدالله بن عمر قال: «جمعت القرآن فقرأت به کلّ لیلة فبلغ النبی (صلى الله علیه وآله) فقال اقرأه فی شهر ...».

ومنها: ما رواه منتخب کنز العمال(6) عن الطبرانی وابن عساکر عن الشعبی قال: «جمع القرآن على عهد رسول الله (صلى الله علیه وآله) ستّة من الأنصار: اُبی بن کعب وزید بن ثابت ومعاذ بن جبل وأبو الدرداء وسعد بن عبید وأبو زید، وکان مجمع بن جاریة قد أخذه إلاّ سورتین أو ثلاث».

هذه هی الوجوه والقرائن التی تدلّ على أنّ القرآن قد جمع على عهد رسول الله (صلى الله علیه وآله)، ولو أُورد على بعض هذه القرائن فلا أقلّ من أنّ فی مجموعها بما هو المجموع غنىً وکفایة فی الدلالة على المقصود.


1. مقدّمة المجمع: ص 15.
2. لأبی عبدالله الزنجانی.
3. البیان فی تفسیر القرآن: ص 272.
4. درّ المنثور، فراجع.
5. صحیح البخاری: ج 6، ص 102، نقلا من کتاب البیان: ص 269.
6. کنز العمال: ج 2، ص 48، نقلا من کتاب التبیان: ص 269.

 

المقدمة الثانیة: فی الأقوال فی المسألةبقی هنا أمران
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma