فمنها: ما رواه عبدالرحمن بن الحجّاج قال: سمعت أبا عبدالله (علیه السلام) یقول: «لیس شیء أبعد من عقول الرجال عن القرآن»(1).
ومنها: ما رواه زرارة عن أبی جعفر (علیه السلام) قال: «لیس شیء أبعد من عقول الرجال من تفسیر القرآن، أنّ الآیة ینزل أوّلها فی شیء، وأوسطها فی شیء وآخرها فی شیء»(2).
ومنها: ما رواه جابر قال: قال أبو عبدالله (علیه السلام): «یاجابر أنّ للقرآن بطناً وللبطن ظهراً، ولى شیء أبعد من عقول الرجال منه، أنّ الآیة لینزل أوّلها فی شیء وأوسطها فی شیء، وآخرها فی شیء، وهو کلام متصرّف على وجوه»(3).
والجواب عنها هو الجواب عن الطائفة الاُولى من أنّها ناظرة إلى الآراء الظنّیة أو ناظرة إلى ترک أهل بیت النبی (صلى الله علیه وآله) کما یشهد له ما رواه ابن عبّاس عن رسول الله (صلى الله علیه وآله): قال: «من قال فی القرآن بغیر علم فیتبوّء مقعده من النار»(4).
وما جاء فی ما رواه إسماعیل بن جابر عن الصادق (علیه السلام): «وإنّما هلک الناس فی المتشابه لأنّهم لم یقفوا فی معناه ولم یعرفوا حقیقته فوضعوا له تأویلا من عند أنفسهم بآرائهم واستغنوا بذلک عن مسألة الأوصیاء ونبذوا قول رسول الله (صلى الله علیه وآله)وراء ظهورهم»(5).