الأمر الأوّل: الرّوایات الواردة فی کتاب فصل الخطاب

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
أنوار الاُصول (الجزء الثانی)
الطائفة السابعة: فی روایات لیست داخلة فی الطوائف الستة...الأمر الثانی: فی نسخ التلاوة

إنّ کثیراً من الرّوایات الواردة فی کتاب فصل الخطاب سیّما فی الدلیل الثانی عشر مرویة من طریق السیاری وهی تبلغ 188 روایة بناءً على احصاء مؤلّف کتاب «برهان روشن»، وبالتالی نذکر نماذج من هذه الرّوایات التی یتجلّى فیها وقوع الخطأ:

فمنها: ما روی عن أبی جعفر (علیه السلام) فی قوله تعالى: وإذا المودّة (بدل الموؤدة) سئلت (فی سورة الشمس) قال: «من قتل فی مودّتنا».

ومنها: ما روی عن أبی عبدالله (علیه السلام): «(یاأیّتها النفس المطمئنة) (فی سورة الفجر) إلى محمّد وأهل بیته ارجعی إلى ربّک راضیّة مرضیّة فادخلی فی عبادی وادخلی جنّتی غیر ممنوعة».

ومنها: ما روی عن أبی عبدالله قال: قرأ رجل بین یدی أبی عبدالله (علیه السلام): فإنّ مع العسر یسراً إنّ مع العسر یسراً (الإنشراح) فقال (علیه السلام): إنّ مع العسر یسرین هکذا نزلت».

ومنها: ما روی أبو بصیر عن أبی عبدالله (علیه السلام) فی قوله تعالى: تنزّل الملائکة والروح فیها بإذن ربّهم (سورة القدر) من عند ربّهم على محمّد وآل محمّد بکلّ أمر سلام».

ومنها: ما روی عن أبی عبدالله (علیه السلام): «إنّا أعطیناک یامحمّد الکوثر فصلّ لربّک وانحر إنّ شانئک هو عمرو بن العاص هو الأبتر».

ومنها: ما روی عن عابر بن خداعة قال قلت لأبی عبدالله (علیه السلام): علّمنی قل هو الله أحد، قال: أکتبها لک قال: لا، اُحبّ أن أتعلّمها إلاّ من فیک. قال اقرأ: «قل هو الله أحد الله الصمد ثلاثاً آخرها کذلک الله ربّنا».

وهذه هی نماذج من الرّوایات التی فی سندها أحمد بن محمّد السیاری الذی مرّ الکلام عنه إجمالا وقد وقع الخلط فیها بین التفسیر والتنزیل، هذا على فرض صدورها، ولکن قد عرفت کون الرجل من أضعف الضعاف، ولکن بما أنّ المحدّث النوری(رحمه الله) سلک فی آخر المستدرک مسلک الدفاع عنه لابدّ لنا من سرد کلمات الرجالیین فیه تفصیلا، وإلیک رأی عدّة کثیرة من کبار علماء الرجال فیه:

1 ـ قال الشیخ الطوسی(رحمه الله) فی الفهرست: «أحمد بن محمّد بن سیّار، أبو عبدالله الکاتب بصری من کتّاب أبی طاهر فی زمن أبی محمّد (علیه السلام) ویعرف بـ «السیاری» ضعیف الحدیث فاسد المذهب، مجفوّ الرّوایة، کثیر المراسیل»(1).

2 ـ قال العلاّمة فی الخلاصة: «هو فاسد المذهب، کثیر المراسیل، ضعیف الحدیث، مجفوّ الرّوایة حکى محمّد بن محبوب عنه»(2).

3 ـ قال النجاشی فی رجاله نظیر ما سمعته من الطوسی فی الفهرست(3).

4 ـ قال الکشّی فی رجاله عن إبراهیم بن محمّد بن حاجب قال: «قرأت فی رقعة مع الجواد (علیه السلام) یعلم من سأل عن السیاری أنّه لیس فی المکان الذی ادّعاه لنفسه وأن لا یدفعوا (إلیه) شیئاً»(4).

5 ـ قال العلاّمة المامقانی الذی من دأبه تصحیح الرجل وإحیاء ذکره مهما أمکن: «ضعف الرجل من المسلّمات»(5).

6 ـ قال ابن شهر آشوب: «أنّه مجفوّ الرّوایة»(6).

7 ـ قال ابن داود فی رجاله نظیر ما سمعته من الخلاصة(7).

8 ـ وضعّفه المجلسی (رحمه الله) فی الوجیزة(8).

والمستفاد من هذه الکلمات أنّ ضعف السیاری من المسلّمات، لکن المحدّث النوری(رحمه الله)دافع عن الرجل فی خاتمة المستدرک بوجهین:

أحدهما: نقل روایاته فی الکافی.

والثانی: أنّ منشأ هذه التضعیفات إنّما هو ابن الغضائری الذی أمر فیه بأخذ توثیقاته وردّ تضعیفاته لأنّه کان شدید الأخذ فی الرجال یضعّف الرجل بأدنى شیء.

ویردّ على الأوّل: بأنّا نعلم بورود روایات ضعیفة فی الکافی لم یعمل أحد من العلماء بها.

وأمّا الوجه الثانی فیرد علیه: أنّه دعوى بلا دلیل لأنّه لم یعتمد أحد من هؤلاء فی کلماته على ابن الغضائری، نعم یشبه کلامه کلام النجاشی فی قوله: «إنّه قال بالتناسخ» أی توجد نسبة الرجل إلى القول بالتناسخ فی کلّ من رجال النجاشی ورجال ابن الغضائری، ولکنّه لا دلیل على اعتماد النجاشی علیه، وإن کان هو (ابن الغضائری) من مشایخه، ولو سلّم اعتماده علیه لکنّه لا یحتمل ذلک بالنسبة إلى الشیخ الطوسی الذی لم یکن هو (ابن الغضائری) من مشایخه قطعاً، وبالنسبة إلى الکشّی أیضاً الذی یروی الرّوایة عن الجواد (علیه السلام) فی حقّه.

ولقد أجاد المحقّق المامقانی(رحمه الله) بعد نقل کلمات علماء الرجال فی الرجل حیث قال ما نصّه: «وبالجملة فضعف الرجل من المسلّمات والعجب کلّ العجب من الشیخ الماهر المحدّث النوری(رحمه الله) حیث إنّه رام فی خاتمة المستدرک إثبات وثاقة الرجل والاعتماد على کتابه بإکثار الکلینی (رحمه الله) والثقة الجلیل محمّد بن العبّاس بن ماهیا الرّوایة عنه ... إلى أن قال: ووجه التعجّب من هذا النحریر أنّه رفع الید عن تصریحات من سمعت بنقل هؤلاء روایاته الذی هو فعل مجمل وجعل الإصغاء إلى التنصیصات المذکورة ممّا لا ینبغی، وهو کما ترى، إذ کیف یقابل القول الصریح بعدم الاعتماد علیه بالفعل الظاهر سیّما مع تأیّد أقوالهم بما سمعته من مولانا الجواد(علیه السلام) الظاهر فی دعواه النیابة عنه من غیر أصل؟»(9).


1. مجمع الرجال: ج 1، ص 151.
2. تنقیح المقال: ج 1، ص 87.
3. مجمع الرجال: ج 1، ص 151.
4. المصدر السابق: ص 149.
5. تنقیح المقال: ج 1، ص 87.
6. المصدر السابق: ص 87، نقلا من معالم ابن شهر آشوب.
7. المصدر السابق: ص 87، نقلا من رجال ابن داود.
8. تنقیح المقال: ج 1، ص 87، نقلا من الوجیزة.
9. تنقیح المقال: ج1، ص87.

 

الطائفة السابعة: فی روایات لیست داخلة فی الطوائف الستة...الأمر الثانی: فی نسخ التلاوة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma