المقدمة الثانیة: فی شمولیّة الإطلاق

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
أنوار الاُصول (الجزء الثانی)
المقدمة الاُولى: فی تعریف المطلق والمقیّدالمقدمة الثالثة: الإطلاق والتقیید لیسا الاُمور الذهنیّة

إنّ المطلق ـ کما سیأتی ـ یفید العموم والشمول ببرکة مقدّمات الحکمة وهذا الشمول على ثلاثة أقسام، لأنّه قد یکون بدلیّاً وقد یکون استغراقیاً وقد یکون مجموعیاً، فلا یصحّ ما ربّما یتوهّم من أنّ المطلق إنّما یدلّ على الشمول البدلی دائماً، لأنّ کلمة البیع أو الماء مثلا فی قوله تعالى: (أَحَلَّ اللهُ الْبَیْعَ)وقوله(علیه السلام): «الماء إذا بلغ قدر کرّ لم ینجّسه شیء» مطلق مع أنّه یفید العموم الاستغراقی، وکلمة العالم فی قضیّة «أکرم العالم» أیضاً مطلق مع أنّه قد یکون الشمول فیه مجموعیاً، نعم أنّه یتوقّف على قیام قرینة على أنّ المقصود فیه مجموع العلماء من حیث المجموع.

المقدمة الاُولى: فی تعریف المطلق والمقیّدالمقدمة الثالثة: الإطلاق والتقیید لیسا الاُمور الذهنیّة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma