الطائفة الثانیة: وقع الخلط بین الرّوایات والحدیث القدسی...

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
أنوار الاُصول (الجزء الثانی)
قیمة کتاب فصل الخطاب!!الطائفة الثالثة: وقع الخلط بین روایات الفریقین

قد تکون الرّوایات تامّة من ناحیة السند إلاّ أنّه وقع الخلط فیها بین الحدیث القدسی أو الدعاء المأثور من جانب النبی (صلى الله علیه وآله) أو الأئمّة وبین آیات القرآن العظیم.

والفرق بین الحدیث القدسی والقرآن یظهر بما ذکره المحقّق القمّی (رحمه الله) فی القوانین وإلیک نصّه: «المنزل من الله على قسمین: قسم أنزل على سبیل الاعجاز وهو القرآن، وقسم أنزل لا على سبیل الاعجاز، وهو الحدیث القدسی (وهذه الأحادیث نُزّل بعضها على موسى (علیه السلام)وبعضها على عیسى (علیه السلام) وبعضها على رسول الله فی لیلة المعراج وغیرها».

ومن هذه الرّوایات ما رواه أبو حرب بن أبی الأسود عن أبیه قال: بعث أبو موسى الأشعری إلى قرّاء أهل البصرة فدخل علیه ثلاثمائة رجل، قد قرأوا القرآن، فقال أنتم خیار أهل البصرة وقرّاؤهم، فاتلوه ولا یطولنّ علیکم الأمد فتقسوا قلوبکم کما قست قلوب من کان قبلکم، وإنّا کنّا نشبّهها فی الطول والشدّة ببراءة فأنسیتها غیر أنّی قد حفظت منها: «لو کان لابن آدم وادیان من مال لأبتغى وادیاً ثالثاً ولا یملأ جوف ابن آدم إلاّ التراب» وکنّا نقرأ سورة کنّا نشبّهها بإحدى المسبّحات فأنسیتها، غیر أنّی حفظت منها: «یاأیّها الذین آمنوا لِمَ تقولون ما لا تفعلون فتکتب شهادة فی أعناقهم فتسألون عنها یوم القیامة»(1).

فإنّ هذه العبارات تنادی بأعلى صوتها بأنّها من الأحادیث القدسیّة لو ثبتت صحّة إسنادها.

ومنها: ما رواه عبدالله بن رزین الغافقی قال: قال لی عبدالملک بن مروان: لقد علمت ما حملک على حبّ أبی تراب إلاّ أنّک أعرابی جافّ؟ فقلت: والله لقد جمعت القرآن من قبل أن یجتمع أبواک ولقد علّمنی منه علی بن أبی طالب (علیه السلام)سورتین علّمهما إیّاه رسول الله (صلى الله علیه وآله) ما عُلِّمتهما أنت ولا أبوک: «اللهمّ إنّا نستعینک ونستغفرک ونثنی علیک ولا نکفّرک ونخلع ونترک من یفجرک، اللهمّ إیّاک نعبد ولک نصلّی ونسجد وإلیک نسعى ونحفد، نرجو رحمتک ونخشى عذابک الجدّ إنّ عذابک بالکفّار ملحق»(2).

وهذا أیضاً تنادی بأعلى صوتها بأنّها من الأدعیة المأثورة کما لا یخفى.

ومنها: ما أخرجه البیهقی من طریق سفیان الثوری عن ابن جریح عن عطا عن عبید بن عمیر: أنّ عمر بن الخطّاب قنت بعد الرکوع فقال: بسم الله الرحمن الرحیم اللهمّ إنّا نستعینک ونستغفرک ونثنی علیک ولا نکفّرک ونخلع ونترک من یفجرک، بسم الله الرحمن الرحیم اللهمّ إیّاک نعبد ولک نصلّی ونسجد وإلیک نسعى ونحفد نرجو رحمتک ونخشى نقمتک إنّ عذابک بالکافرین ملحق، قال ابن جریح: حکمة البسملة إنّهما سورتان فی مصحف بعض الصحابة»(3).

وقد سمّیت هاتین السورتین بسورة الحفر وسورة الخلع لورود هاتین الکلمتین فیهما.

فهذه العبارة واضحة الدلالة على ما ذکرنا، کما یشهد علیه قول ابن جریح فی ذیلهما حیث إنّه یرشدنا إلى علّة الخلط والاشتباه فی هذا المورد، وهی وجود البسملة فی صدر الدعائین.

مضافاً إلى أنّ قرآنیّتهما لا بدّ فیها من ذکر قائل لها لأنّهما صدرتا بلسان عبد من عباد الله، ودأب القرآن فی مثل هذه الموارد أن یذکر القائل إلاّ سورة الحمد خاصّة، التی تواترت الأخبار بها.


1. البیان: نقلاً عن صحیح مسلم ج3، ص100; وفی فصل الخطاب أوائل الدلیل الثامن نقلاً عن السیوطی فی درّ المنثور.
2. فصل الخطاب: أوائل الدلیل الثامن بالنقل من السیوطی فی الإتقان.
3. المصدر السابق:

 

قیمة کتاب فصل الخطاب!!الطائفة الثالثة: وقع الخلط بین روایات الفریقین
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma