وهو دخول الإمام (علیه السلام) فی المجمعین والمتّفقین بشخصه، وإن کان لا یعرفه المحصّل للإجماع، فیخبر بالحکم عنه بصورة الإجماع، فملاک حجّیته دخول المعصوم بنفسه فی المجمعین، ولذلک قال المحقّق(رحمه الله) فی المعتبر: «فلو خلا المائة من فقهائنا من قوله لما کان حجّة ولو حصل فی اثنین کان قولهما حجّة»(1).
ولا إشکال فی هذا النوع من الإجماع من ناحیة الکبرى، إنّما الکلام فی الصغرى لأنّ الإجماعات المنقولة الموجودة فی الکتب الفقهیّة لیست من هذا القبیل قطعاً، فإنّ الناقل لم یسمع الحکم من جماعة بحیث یعلم بأنّ الإمام (علیه السلام)أحدهم قطعاً، نعم هذا المعنى کان ممکناً فی عصر حضور الإمام (علیه السلام) ولکن نقلة الإجماع وأرباب الکتب الفقهیّة متأخّرون عن ذلک العصر یقیناً.