الطائفة الخامسة: فی روایات تدلّ على حذف آیات الفضائل

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
أنوار الاُصول (الجزء الثانی)
الطائفة الرابعة: فی روایات تدل على مطلق التحریف...الطائفة السادسة: فی اختلاف القراءات

منها: ما رواه فی الکافی عن الأصبغ بن نباتة قال: سمعت أمیر المؤمنین (علیه السلام)یقول: «نزل القرآن ثلاثاً: ثلث فینا وفی عدوّنا، وثلث سنن وأمثال، وثلث فرائض الأحکام»(1).

ومنها: ما رواه فی الکافی أیضاً عن أبی عبدالله (علیه السلام) قال: «إنّ القرآن نزل على أربعة أرباع: ربع حلال، وربع حرام، وربع سنن وأحکام، وربع خبر ما کان قبلکم ونبأ ما لم یکن إلاّ بعدکم وفصل ما بینکم»(2).

ومنها: ما رواه العیّاشی فی تفسیره عن أبی الجارود قال سمعت أبا جعفر (علیه السلام)یقول: «نزل القرآن على أربعة أرباع: ربع فینا، وربع فی عدوّنا، وربع فی فرائض وأحکام، وربع سنن وأمثال ولنا کرائم القرآن»(3).

ووجه الاستدلال هو عدم وجود مثل هذه الأثلاث أو الأرباع فی الکتاب الموجود بین أیدینا.

والجواب عن هذه الطائفة واضح، لأنّ المراد من قوله (علیه السلام) «فینا» الانطباق علیهم على نحو انطباق الکلّی على مصداقه الأتمّ الأکمل، کما ورد فی بعض الرّوایات بالإضافة إلى کلّ آیة ورد فیها «الذین آمنوا»: أنّ علیّاً (علیه السلام) على رأسها وأمیرها، أی إنّه أتمّ المصادیق کما أنّ أعدائهم أتمّ مصادیق الآیات التی وردت فیها «الذین کفروا»، وحیث إن ثلث القرآن ورد فی بیان حالات المؤمنین والکافرین فباعتبار انطباقها على الأئمّة (علیهم السلام) وعلى عدوّهم انطباق العنوان الجامع على أتمّ مصادیقه یصحّ أن یقال مثلا: «نزل القرآن أثلاثاً ثلث فینا وفی عدوّنا» لا أنّ أسامیهم کانت مذکورة فی الکتاب العزیز.


1. فصل الخطاب: أواسط الدلیل الحادی عشر.
2. المصدر السابق:
3. المصدر السابق:

 

الطائفة الرابعة: فی روایات تدل على مطلق التحریف...الطائفة السادسة: فی اختلاف القراءات
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma