بقی هنا أمران

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
أنوار الاُصول (الجزء الثانی)
المقدمة الثالثة: متى جمع القرآن؟أدلّة القائلین بعدم تحریف کتاب الله

أحدهما: جمع القرآن من قِبل أمیر المؤمنین(علیه السلام).

والثانی: جمع القرآن من قِبل عثمان.

أمّا الأمر الأول: فقد ورد فی الرّوایات أنّ أمیر المؤمنین علی (علیه السلام)لزم بیته بعد وفاة رسول الله(صلى الله علیه وآله) ولم یخرج من بیته حتّى جمع القرآن مع تنزیله وتأویله والناسخ منه والمنسوخ، وهو بحسب الواقع جمع لتفسیر القرآن الکریم، ویشهد لذلک عدّة من الرّوایات:

منها: ما رواه فی البحار عن کتاب سلیم بن قیس: أنّ أمیر المؤمنین لمّا رأى غدر الصحابة وقلّة وفائهم لزم بیته، وأقبل على القرآن یؤلّفه ویجمعه فلم یخرج من بیته حتّى جمعه، وکان فی المصحف والشظاظ والأسیار والرقاع فلمّا جمعه کلّه وکتبه بیده تنزیله وتأویله والناسخ منه والمنسوخ بعث إلیه أبو بکر أن اخرج فبایع فبعث إلیه أنّی مشغول فقد آلیت على نفسی یمیناً ألاّ أرتدی برداء إلاّ للصلاة حتّى اُؤلّف القرآن وأجمعه(1).

وهذه الرّوایة بقرینة قوله «تنزیله وتأویله والناسخ منه والمنسوخ» الذی هو بدل عن الضمیر فی قوله «جمعه وکتبه» وکذلک سائر الرّوایات الواردة فی الباب تدلّ على أنّ القرآن الذی جمعه أمیر المؤمنین کان تفسیراً للقرآن وشرحاً لمعانی آیاته ومواقع بیّناته لا أنّه کان فیه زیادة على هذه الآیات الموجودة أو تغییر.

وأمّا الأمر الأوّل فقد وردت روایات صریحة طائفة منها أنّ القرآن جمع على عهد أبی بکر، وصریحة طائفة اُخرى منها أنّ الجمع کان على عهد عمر، وظاهر طائفة ثالثة منها أنّه کان فی زمن عثمان فهی متناقضة فی أنفسها فلا یمکن الاعتماد على شیء منها، ولعلّ صدورها من باب تکثیر المناقب کما مرّت الإشارة إلیه سابقاً.

هذا ـ مضافاً إلى أنّ المستفاد من بعض الرّوایات أنّ عثمان إنّما أمر بجمع القرآن لحمل الناس على القراءة بوجه واحد، وهی القراءة المشهورة بین الناس (کما أشرنا إلیه سابقاً)، والمنع عن القراءات الاُخرى، لا أنّه جمع الآیات والسور فی مصحف، ففعل ما لم یفعل فی زمن النبی (صلى الله علیه وآله)، واختلاف القراءات لم یکن مقصوراً على مجرّد اختلاف الاعراب والحرکات بل یعمّ التغییر لبعض الکلمات أیضاً کما روی أنّ عمر کان یقرأ فی سورة الجمعة: «فامضوا» بدلا عن قوله تعالى: «واسعوا».

ففی بحار الأنوار عن البخاری والترمذی عن الزهری عن أنس بن مالک: «أنّ حذیفة بن الیمان قدم على عثمان وکان یغازی أهل الشام فی فتح ارمینیة وآذربیجان مع أهل العراق، فأفزع حذیفة اختلافهم فی القرآن فقال حذیفة لعثمان: إدرک هذه الاُمّة قبل أن یختلفوا فی الکتاب اختلاف الیهود والنصارى، فأرسل عثمان إلى حفصة أن أرسلی إلینا بالصحف، ننسخها فی المصاحف، ثمّ نردّها إلیک فأرسلت بها إلیه فأمر زید بن ثابت وعبدالله بن الزبیر وسعید بن العاص وعبدالرحمن بن الحارث بن هشام فنسخوها فی المصاحف، وقال عثمان للرهط القرشیّین: إذا اختلفتم أنتم وزید بن ثابت فی شیء من القرآن فاکتبوه بلسان قریش فإنّما نزل بلسانهم ففعلوا حتّى إذا نسخوا الصحف فی المصاحف، ردّ عثمان الصحف إلى حفصة، وأرسل إلى کلّ اُفق بمصحف ممّا نسخوا، وأمر بما سوى ذلک من القرآن فی کلّ صحیفة أو مصحف أن یحرق»(2).

فإنّ هذه الرّوایة صریحة فی أنّ جمع عثمان کان لأجل رفع الاختلافات الواردة فی القراءات لا جمع الآیات والسور فی مصحف.

هذا کلّه فی المقدّمات الثلاث التی کان یجب ذکرها قبل الخوض فی أصل البحث عن التحریف وأدلّة الطرفین.


1. بحار الأنوار: ج 92، ص 40، الطبع الحدیث، وج 19، ص 11، الطبع القدیم، وکتاب سلیم بن قیس: ص 81.
2. بحار الأنوار: ج 92، ص 76.

 

المقدمة الثالثة: متى جمع القرآن؟أدلّة القائلین بعدم تحریف کتاب الله
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma