قد یقال: یترتّب الثواب على الانقیاد لنفس ما استدلّ به على ترتّب العقاب على التجرّی، وهو شهادة الوجدان ودلالة بعض الأخبار، ثمّ یستنتج ویقال: حسن الانقیاد یلازم قبح التجرّی ولا یجوز التفکیک بینهما.
لکن یناقش فیه بأنّ حسن الانقیاد وترتّب الثواب علیه معلول لانطباق عنوان تعظیم المولى علیه لأنّ مفهوم الانقیاد إنّما یصدق فیما إذا أتى بالعمل بقصد أمر المولى والتقرّب إلیه وإتیان الفعل، فهذا القصد لا ینفکّ عن انطباق عنوان التعظیم فی جمیع الموارد فیترتّب الثواب أیضاً فی جمیع الموارد، وهذا بخلاف عنوان التجرّی، فإنّه لیس معناه الإتیان بما یراه معصیة بقصد مخالفة المولى والعناد له، فإنّ هذا لا یعتبر فی حقیقة التجرّی بل هو عنوان ثانوی ربّما یوجب الکفر فضلا عن الفسق، بل المتجرّی إنّما یأتی بما یأتی من فعله لشهواته ومقاصده الحیوانیة کما ورد فی دعائه (علیه السلام): «ولکن خطیئة عرضت لی وسوّلت لی نفسی وغلبنی هوای» إلى آخر ما مرّ ذکره.
فإذاً الفرق بین مسألتی التجرّی والانقیاد من هذه الناحیة ظاهرة لا سترة علیه فلا یمکن قیاس أحدهما بالآخر.