فما هو مقتضى الأصل والقاعدة الأوّلیّة؟
نقول: إنّ مقتضى الأصل اللفظی العقلائی کونه فی مقام البیان ویؤیّده السیرة المستمرّة للفقهاء والمجتهدین فی التمسّک بالإطلاقات والعمومات مطلقاً إلاّ فیما إذا أحرز کونه فی مقام الإجمال والإهمال فإنّهم مع فقد هذا الإحراز یأخذون بالإطلاق کما تشهد به سیرتهم العملیّة فی أبواب الفقه.
ثمّ لیعلم أنّه قد یکون المولى فی مقام البیان من جهة ولا یکون فی مقام البیان من جهة اُخرى، کما إذا سئل السائل مثلا عن الإمام (علیه السلام) بـ «أنّ لی أربعین شاة هل فیها زکاة؟» فأجاب: «فی أربعین شاة زکاة» فإنّه (علیه السلام) فی هذا البیان إنّما یکون فی مقام بیان أصل النصاب فقط ولیس فی مقام بیان مقدار الزّکاة کما لا یخفى، فلا یمکن الأخذ بإطلاقه من هذه الجهة، ومن هنا یظهر أنّ الإطلاق والتقیید أمران إضافیان.