قیل بدلالته على العموم(1)، ویستدلّ لها باتّصافه أحیاناً بالجمع کقوله: «أهلک الناس الدرهم البیض والدینار الصفر» وبوقوعه مستثنى منه کقوله تعالى: (إِنَّ الإِنسَانَ لَفِی خُسْر إِلاّ الَّذِینَ آمَنُوا)(2).
وفیه: أنّ التوصیف بالجمع فی موارد معدودة ووقوعه مستثنى منه کذلک لا ینافی عدم کونه حقیقة فی الجمع; لأنّ الاستعمال أعمّ من الحقیقة والمجاز، وعلیه فلا یستفاد من المفرد المحلّى باللام ـ لولا وجود القرینة ـ العموم.
1 . الإحکام فی اُصول الأحکام، للآمدی، ج 2، ص 206; واُنظر: شرح الرضی على الکافیة، ج 3، ص 237.
2 . سورة العصر، الآیتان 2 و 3.