الأوّل: تعیین موضع النزاع

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
طریق الوصول إلى مهمّات علم الاُصول ج1
4. الکلام فی عدم تحریف الکتاب العزیزالثانی: أدلّة القائلین بعدم التحریف


إنّ التحریف على قسمین: لفظی ومعنوی، والمعنوی منه تارةً یکون بتغییر المعنى کما إذا قیل: إنّ الولیّ فی قوله تعالى: (إِنَّمَا وَلِیُّکُمْ الله وَرَسُولُهُ والمؤمنون...)(1) بمعنى الصدیق والحبیب لا بمعنى المولى الحاکم والولیّ فی التصرّف، واُخرى بتطبیقه على غیر مورده نظیر ما یحکى عن معاویة فی قصّة سمرة بن جندب فی قوله تعالى: (وَمِنْ النَّاسِ مَنْ یَشْرِی نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ الله وَالله رَؤُوفٌ بِالْعِبَادِ)(2) فطلب منه أن یعلن أنّ هذه الآیة نزلت فی عبدالرحمن بن ملجم أشقى الآخرین وقاتل علی(علیه السلام)بالسیف وأنّ قوله تعالى: (وَمِنْ النَّاسِ مَنْ یُعْجِبُکَ قَولُهُ فِی الحَیوةَ الدُنْیَا)(3) نزل ـ العیاذ بالله ـ فی علی(علیه السلام)وقد فعله سمرة بعد أن أخذ منه مائة ألف من الدراهم من بیت مال المسلمین(4).
ولا إشکال فی وقوع هذا النوع من التحریف بکلا قسمیه فی مرّ التاریخ بأیدی الطواغیت والفِرق الضالّة المضلّة، ولکنّه خارج عن محلّ الکلام.
وأمّا التحریف اللفظی، فیتصوّر إمّا بالزیادة أو بالنقیصة أو بالتغییر: أمّا وقوع التحریف بالزیادة مجمع على بطلانه ولم یقل به أحد، والظاهر أنّ سببه کون القرآن فی حدّ من الإعجاز بحیث لو اُضیف إلیه شیء یعرف عادةً، فینحصر موضع النزاع فی التحریف اللفظی بالنقیصة أو التغییر.
والمشهور بین المسلمین عدم وقوع التحریف فی القرآن بهذه الصورة أیضاً، وادّعى شرذمة قلیلة ممّن لا یعتنى بشأنهم من الفریقین ـ الشیعة و السنّة ـ وقوعه.
قال الصدوق(رحمه الله): «اعتقادنا أنّ القرآن الذی أنزل الله على نبیّه هو ما بین الدفّتین ولیس بأکثر من ذلک، ومن نسب إلینا بأنّا نقول أنّه أکثر من ذلک فهو کاذب»(5).
وقال السیّد المرتضى(رحمه الله): «أنّه لم ینقص من القرآن، وأنّ من خالف فی ذلک من الإمامیّة والحشویة لا یعتدّ بخلافهم، فإنّ الخلاف فی ذلک مضاف إلى قوم من أصحاب الحدیث نقلوا أخباراً ضعیفة ظنّوا صحّتها لا یرجع بمثلها عن المعلوم المقطوع على صحّته»(6).
وقال شیخ الطائفة الشیخ الطوسی(رحمه الله): «وأمّا الکلام فی زیادته ونقصانه فممّا لا یلیق به أیضاً لأنّ الزیادة فیه مجمع على بطلانها، والنقصان منه فالظاهر أیضاً من مذهب المسلمین خلافه»(7).
وقال کاشف الغطاء(رحمه الله): «لا ریب أنّه محفوظ من النقصان بحفظ الملک الدیّان، کما دلّ علیه صریح القرآن وإجماع العلماء فی کلّ زمان ولا عبرة بنادر»(8).
هؤلاء أکابر الشیعة قدیماً و حدیثاً.
وقد ذکر القرطبی من أهل السنّة فی تفسیره: «لا خلاف بین الاُمّة ولا بین أئمّة أهل السنّة، أنّ القرآن اسم لکلام الله تعالى الذی جاء به محمّد(صلى الله علیه وآله)معجزة له، وأنّه محفوظ فی الصدور، مقروء بالألسنة، مکتوب فی المصاحف، مبرّأة من الزیادة علیه أو النقصان»(9).
وقال الرافعی: «ذهب جماعة من أهل الکلام ممّن لا صناعة لهم إلاّ الظنّ والتأویل واستخراج الأسالیب الجدلیّة من کلّ حکم وکلّ قول إلى جواز أن یکون قد سقط من القرآن شیء»(10).
والحاصل: أنّ جمهور العلماء من الفریقین على بطلان دعوى التحریف، ولا یقول به إلاّ الشاذّ الذی لا یعتنى بشأنه من کلتا الطائفتین.


1 . سورة المائدة، الآیة 55.
2 . سورة البقرة، الآیة 207.
3 . سورة البقرة، الآیتان 204 و 205.
4 . بحار الأنوار، ج 33، ص 215.
5 . الاعتقادات، ص 84.
6 . اُنظر: مجمع البیان، ج 1، ص 43، الفنّ الخامس من المقدّمة.
7 . التبیان، ج 1، ص 3.
8 . کشف الغطاء، ج 2، ص 299.
9 . الجامع لأحکام القرآن، ج 1، ص 80.
10 . إعجاز القرآن، ص 41.


 

 

4. الکلام فی عدم تحریف الکتاب العزیزالثانی: أدلّة القائلین بعدم التحریف
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma