الوجه الثالث: وجود روایات تلائم مذهب الصحیحی فقط

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
طریق الوصول إلى مهمّات علم الاُصول ج1
الوجه الثانی: صحّة السلب عن الفاسدأدلّة القول بالأعمّ


وهی الروایات الدالّة على آثار الصلاة نحو قوله(علیه السلام): «الصلاة عمود الدین»(1)وقوله(صلى الله علیه وآله وسلم): «الصلاة معراج المؤمن»(2).
وکذلک الروایات الدالّة على نفی ماهیة الصلاة عن فاقد بعض الأجزاء، نظیر قوله(علیه السلام): «لا صلاة إلاّ بطهور»(3) وقوله «لا صلاة إلاّ بفاتحة الکتاب»(4) فإنّ القول بالأعمّ یستلزم تقیید لفظة الصلاة فی هذه الروایات بقید «الصحیحة» وهو خلاف ظواهرها، فإنّ ظاهرها ترتّب هذه الآثار على نفس الصلاة بما لها من المعنى من دون أیّ قید، وحیث إنّها لا تترتّب على الفاسد منها نستکشف أنّ الصلاة فی لسان الشارع وضعت للصحیح وما تترتّب علیه هذه الآثار.
هذا بالنسبة إلى الطائفة الاُولى، وکذلک بالنسبة إلى الطائفة الثانیة فإنّ ظاهرها أنّ الصلاة فاقدة الطهور أو فاقدة الفاتحة لیست بصلاة، لا أنّها لیست بصلاة صحیحة.


1 . وسائل الشیعة، ج 63، ص 18، کتاب الصلاة، أبواب أعداد الفرائض، الباب 6، ح 12.
2 . لم نعثر علیه فی الجوامع الروائیّة، نعم ذکره المجلسی(رحمه الله) فی اعتقاداته، ص 39 والفخر الرازی فی تفسیره، ج 1، ص 266.
3 . وسائل الشیعة، ج 1، کتاب الطهارة، أبواب الوضوء، الباب 1، ح 1.
4 . مستدرک الوسائل، ج 4، کتاب الصلاة، أبواب القرائة، الباب 1، ح 5.

 

الوجه الثانی: صحّة السلب عن الفاسدأدلّة القول بالأعمّ
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma