5. صفات الباری تعالى

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
طریق الوصول إلى مهمّات علم الاُصول ج1
4. بساطة مفهوم المشتقّ وترکّبه 6. قیام المبدأ بالذات


هناک صفات ومشتقّات تجری على ذات الله تعالى وقد یبدو فیها أسئلة; عمدتها کون المبدأ فیها عین الذات مع تغایرهما فی سائر المشتقّات.
وقد اُجیب عنه بوجوه، والأولى أن یجاب عنه بطرق ثلاثة کلّ واحد یجری فی قسم من الصفات، على سبیل منع الخلوّ:
الأوّل: ما مرّ فی مبحث الصحیح والأعمّ فی بیان القدر الجامع للصحیحی، من أنّ اللفظ وضع لما یکون منشأً للأثر المرغوب منه، فالساعة مثلا وضعت لتعیین الأوقات، وهی یصدق على کلّ ما یکون سبباً لهذا الأثر ولو اختلفت الموادّ والهیئات کما نرى فی الساعة المائیّة والرملیّة والکهربائیّة، ولا نشکّ فی أنّ کلّها ساعة، وهذا المعنى صادق فی قسم من صفات الباری کالسمیع والبصیر، فإنّ السمیع مثلا وضع لمن یکون محیطاً بالمسموعات، والبصیر وضع لمن یکون محیطاً بالمبصرات، والله تعالى محیط بجمیع ذلک.
الثانی: أن تکون مجازاً، ولکنّه مجاز فوق الحقیقة، فإنّ استعمال العالم فی الله تبارک وتعالى وإن فرض مجازاً، ولکنّه مجاز أعلى من الحقیقة; فإنّ العلم هنا عین الذات لا أمر عارض علیه، فیکون المعنى المجازی أعلى وأشرف وأتمّ من المعنى الحقیقی، ولا ضیر فی الالتزام بذلک مع وجود القرینة، ووضوح المفهوم، وهکذا الحال فی ما یشبه العالم من الصفات کالقادر وغیره.
الثالث: النقل، بأن یقال بانتقال المعنى المحدود إلى المعنى الوسیع بعد کثرة استعماله فی ذات الباری تعالى، فکان العالم مثلا موضوعاً لما یکون المبدأ فیه غیر الذات، لکن لکثرة استعماله فی الله عزّوجلّ وضع تعییناً أو تعیّناً للأعمّ منه.

4. بساطة مفهوم المشتقّ وترکّبه 6. قیام المبدأ بالذات
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma