واستدلّ لعدم الجواز فی المفرد بما مرّ من اعتبار الوحدة وللجواز فی غیر المفرد بأنّ التثنیّة أو الجمع فی حکم تکرار اللفظ، فلا ینافیان قید الوحدة فإنّ «العینین» مثلا بمعنى عین وعین.
والجواب عنه: أنّه لا إشکال فی أنّ معنى التثنیة هو الفردان من معنى واحد، وکذلک الجمع فإنّه أفراد من کلّی واحد کما أنّ المفرد فرد واحد من ذلک المعنى فالتثنیّة والجمع فی حکم تکرار الفرد لا تکرار اللفظ، فلا ربط له بما نحن فیه.
وأمّا فی مثل «زیدان» مع أنّ المفرد فیه جزئی لا یتصوّر فیه الأفراد، فالوجدان حاکم بأنّ المراد منه، فردان من کلّی «المسمّى بزید».