وهنا اُمور ینبغی التنبیه علیها:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
طریق الوصول إلى مهمّات علم الاُصول ج1
1. التبادر2. صحّة السلب

الأوّل: منشأ ظهور لفظ فی معنى ومنشأ تبادر ذلک المعنى من ذلک اللفظ لا یخلو من أحد الأمرین: إمّا الوضع أو القرینة، فإذا انتفت القرینة وعلم أنّ المعنى فهم من حاقّ اللفظ کما هو المفروض فی المقام یستکشف منه وضع ذلک اللفظ لذلک المعنى.
الثانی: قد یقال: کون التبادر علامة للحقیقة یستلزم الدور المحال، لأنّ التبادر یتوقّف على العلم بالوضع، والمفروض أنّ العلم بالوضع یتوقّف على التبادر وهذا دور واضح.
واُجیب عنه أوّلاً: أنّ العلم الذی یتوقّف علیه التبادر هو العلم الإجمالی الإرتکازی، والعلم المتوقّف على التبادر هو العلم التفصیلی، وبعبارة اُخرى: یوجد فی حاقّ ذهن الإنسان ومرتکز أهل اللّغة معنى إجمالی یتبدّل إلى العلم التفصیلی بالتبادر.
وثانیاً: أنّ الدور إنّما یلزم إذا اتّحد «العالم» و «المستعلم» ولا یتصوّر بالنسبة إلى الجاهل باللغة المستعلم من التبادر عند أهلها، لأنّه یصیر عالماً بالوضع بتبادر المعنى من اللفظ إلى ذهن العالم باللغة، وقد عرفت أنّ موارد التبادر فی الغالب هو من هذا القبیل أی تعدّد العالم والمستعلم.
الثالث: یفهم استناد التبادر إلى حاقّ اللفظ غالباً من کثرة استعمال اللفظ فی المعنى وکثرة تبادره منه ـ وإن لم یبلغ حدّ الاطّراد ـ حتّى یعلم عدم استناد الدلالة إلى القرینة، ولا یمکن الاعتماد على أصل عدم القرینة لکونه من الاُصول العقلائیّة الجاریة لتعیین المراد بعد العلم بالوضع وبعد العلم بالمعنى الحقیقی والمجازی، لا عند الشکّ فی الموضوع له.

1. التبادر2. صحّة السلب
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma