المفهوم فی اللّغة عبارة عن «ما یعلم ویدرک»،(1) فإذا اُضیف إلى اللفظ کان معناه ما یفهم من اللفظ، وإذا اُضیف إلى الجملة کان معناه ما یفهم من الجملة، فهو یعمّ حینئذ المنطوق والمعنى المصطلح للمفهوم أیّاً ما کان، حیث إنّه ممّا یفهم من اللفظ.
وفی الاصطلاح فقد عرّف فی کلمات القوم بتعاریف:(2) أصحّها أن یقال: إنّ المفهوم حکم غیر مذکور فی الکلام یدلّ علیه المذکور.
ومن ذلک یظهر أنّ المفهوم یکون من صفات المعنى والمدلول لا الدلالة، فإنّه «حکم غیر مذکور».
کما أنّ المنطوق أیضاً من صفات المدلول حیث إنّه «حکم مذکور».
والمراد من «الدلالة المفهومیّة» الدلالة المنسوبة إلى المعنى الذی یکون مفهوماً للفظ، ویکون المفهوم فی هذا التعبیر أیضاً وصفاً للمعنى والمدلول.
1 . فَهِمَه: علمه، وفهمت الشیء: عقلته وعرفته، لسان العرب، ج 10، ص 343، وقد یقال فی الفرق بین الفهم والعلم : الفهم هو العلم بمعانی الکلام، اُنظر: الفروق اللغویّة، ص 414.
2 . منها: ما دلّ علیه اللفظ لا فی محلّ النطق وهذا التعریف منسوب إلى الحاجبى وهو مختار کثیر من المتقدّمین اُنظر: شرح العضدی على مختصر الاُصول، ص 306; تمهید القواعد، ص 108; قوانین الاُصول ج1، ص 137; الفصول الغرویة، ص 145.
ومنها: ما یکون حکماً لغیر مذکور. شرح العضدی، ص 306.
ومنها: أنّه حکم إنشائی أو إخباری تستتبعه خصوصیة المعنى الذی اُرید من اللفظ بتلک الخصوصیّة، وکان یلزمه لذلک وافقه فی الإیجاب والسلب أو خالفه. کفایة الاُصول، ص 193.