تنبیه:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
طریق الوصول إلى مهمّات علم الاُصول ج1
الأمر السادس: فی الاشتراک واستعمال اللفظ فی أکثر من معنى3. إمکان وقوعه فی کلام الله تعالى

لایخفى أنّه وإن قلنا بإمکان المشترک ووقوعه لا سیّما فی باب الأعلام إلاّ أنّ کثیراً من الألفاظ الّتی یتوهّم کونها مشترکاً لفظیاً، مشترک معنوی أو من قبیل الحقیقة والمجاز، نحو «القرء» فإنّ المعروف کونه مشترکاً لفظیّاً(1) وأنّه وضع للطهر تارةً وللحیض اُخرى، مع أنّه مشترک معنوی وضع لمعنى انتقال المرأة من حال إلى حال، والانتقال له فردان: الانتقال من الطهر إلى الحیض وبالعکس، ویشهد علیه استعماله فی مطلق الانتقال فی لسان القرآن(2) وکلمات بعض أهل اللّغة(3).
ولعلّ لفظ «العین» بالنسبة إلى معانیها الکثیرة أیضاً کذلک، کما یشهد له کلام الراغب فی ذیل البحث عن العین الجارحة حیث قال: «ویستعار العین لمعان هی موجودة فی الجارحة بنظرات مختلفة، ویستعار للثُقب فی المزادة تشبیهاً بها فی الهیئة وفی سیلان الماء منها، فاشتقّ منها سقاءٌ عین ... وللمتجسّس عین تشبیهاً بها فی نظرها، وقیل للذهب عین تشبیهاً بها فی کونها أفضل الجواهر، کما أنّ هذه الجارحة أفضل الجوارح»(4).
ولا یخفى أنّ هذه العبارة تنادی بأنّ العین لیس مشترکاً لفظیّاً، والظاهر عدم اختصاص هذا المعنى بهذه اللّفظة، بل یجری فی کثیر من الألفاظ الّتی یدّعى اشتراکها.
اللّهمّ إلاّ أن یقال: إنّ ما ذکر هو بیان لوجه استعمال العین فی غیر الجارحة المعروفة، والعلاقة الموجودة بینهما، ولکن بعد کثرة الاستعمال صار حقیقة فیها کما هو حقیقة فی الجارحة المعروفة، فحصل الاشتراک اللفظی.
وعلى کلّ حال نحن وإن قلنا بأنّ کثیراً من الألفاظ الّتی یتصوّر اشتراکها لفظاً تکون من المشترک المعنوی واقعاً، ولکن ما قد یظهر من بعض من إرجاع جمیع الکلمات المشترکة الواردة فی القرآن الکریم أو غیره إلى أصل واحد ممّا لا دلیل علیه، بل یلزم منه تکلّفات کثیرة لا داعی لها کما مرّ.


1 . الصحاح، ج 1، ص 64; لسان العرب، ج 1، ص 131; تاج العروس، ج 1، ص 220
2 . انظر فی هذا المجال: الأمثل فی تفسیر کتاب الله المنزل، ذیل الآیة 228 من سورة البقرة.
3 . التفسیر الکبیر للفخر الرازی، ج 6، ص 93 ـ 94.
4 . المفردات فی غریب القرآن، ص 355.

 

الأمر السادس: فی الاشتراک واستعمال اللفظ فی أکثر من معنى3. إمکان وقوعه فی کلام الله تعالى
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma