کقوله: «أکرم عالماً» و «لا تکرم الفاسق» والأوّل إطلاقه بدلی یدلّ على وجوب إکرام عالم واحد على البدل، والثانی شمولی یدلّ على ترک إکرام کلّ فاسق.
قد یقال: إنّ إطلاق الشمولی یقدّم على الإطلاق البدلی، واستدلّ له بأنّ مقدّمات الحکمة فی الإطلاق الشمولی تمنع عن جریان مقدّمات الحکمة فی الإطلاق البدلی، لأنّ من مقدّمات الحکمة فی الإطلاق البدلی کون الأفراد متساویة الأقدام، ومقدّمات الحکمة فی الإطلاق الشمولی یمنع عن ذلک، ولا یمکن العکس(1).
ویمکن أن یستدلّ له أیضاً بأنّ تقدیم الإطلاق الشمولی یجتمع مع إمتثال الإطلاق البدلی فی بعض أفراده بخلاف العکس، فإنّه یوجب نفی بعض مصادیق المطلق الشمولی وترک العمل به.