3. آیة الکتمان

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
طریق الوصول إلى مهمّات علم الاُصول ج1
وهذا الوجه أیضاً مخالف للظاهر من جهتین:4. آیة أهل الذکر

وهی قوله تعالى: (إِنَّ الَّذِینَ یَکْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنْ الْبَیِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَیَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِی الْکِتَابِ أُوْلَئِکَ یَلْعَنُهُمُ الله وَیَلْعَنُهُمُ اللاَّعِنُونَ)(1).
وتقریب الاستدلال بها: أنّ حرمة الکتمان ووجوب الإظهار یلازم وجوب القبول وإلاّ یکون لغواً.
واُورد علیها أوّلا: بأنّها واردة فی اُصول العقائد کما یشهد به شأن نزولها(2).
واُجیب عنه: بأنّها مطلقة تعمّ الفروع والاُصول معاً; لأنّ الآیة تشمل بالوجدان ما إذا کتم فقیه حرمة الربا أو الرشا مثلا، ولا دخل لخصوصیة المورد لأنّ المورد لیس مخصّصاً.
وثانیاً: أنّ من الممکن أن تکون فائدة حرمة الکتمان ووجوب الإظهار هو حصول العلم من قولهم لأجل تعدّدهم لا العمل بقولهم وإن لم یحصل العلم من إخبارهم.
وإن شئت قلت: إنّا فهمنا وجوب القبول من برهان اللغویة، لا من اللفظ حتّى یدّعی الإطلاق بالنسبة إلى مورد عدم حصول العلم.
وعلیه فدلالة الآیة على حجّیة خبر الواحد لا تخلو من إشکال.


1 . سورة البقرة، الآیة 159.
2 . فإنّها نزلت فی الیهود و النصارى الذین کتموا أمر نبوّة نبیّنا(صلى الله علیه وآله) وهم یجدونه مکتوباً عندهم فی التوراة والإنجیل. اُنظر: مجمع البیان، ج 1، ص 446.


 

وهذا الوجه أیضاً مخالف للظاهر من جهتین:4. آیة أهل الذکر
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma