صحّة الاستعمالات المجازیة هل هی بالوضع أو بالطبع؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
طریق الوصول إلى مهمّات علم الاُصول ج1
فی معنى المجاز أقوال:الأمر الثالث: فی علائم الحقیقة والمجاز

قال المحقّق الخراسانی(رحمه الله): «الأظهر إنّها بالطبع بشهادة الوجدان بحسن الاستعمال فیه إذا کان مناسباً ولو مع منع الواضع عنه وباستهجان الاستعمال فیما لا یناسبه ولو مع ترخیصه ولا معنى لصحّته إلاّ حسنه»(1).
أقول: إنّ ما اختاره هو الحقّ الحقیق بالتصدیق ویمکن أن یستدلّ له مضافاً إلى ماأفاده بأنّ المجازات فی جمیع الألسنة واللغات متشابهة متسانخة، مع أنّه لو کان الاستعمال المجازی متوقّفاً على إذن الواضع کانت وحدة المجازات فی الألسنة المختلفة بعیدة جدّاً; لعدم إمکان التواطؤ من ناحیة الواضعین فی طیّ القرون والأعصار، القاطنین فی شتّى البلاد والأمصار.


1 . کفایة الاُصول، ص 13.

 

فی معنى المجاز أقوال:الأمر الثالث: فی علائم الحقیقة والمجاز
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma