1. أدلّة القولین

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
طریق الوصول إلى مهمّات علم الاُصول ج1
الأمر الرابع: فی الحقیقة الشرعیّةتنبیه: حول الوضع التعیینی العملی


استدلّ النافون بأصالة عدم النقل(1)، حیث إنّه أصل من الاُصول العقلائیّة فی باب الألفاظ الّتی تکون بحکم الأمارات ولیست من الاُصول التعبّدیّة الشرعیّة; لأنّ بناء العقلاء استقرّ على حمل الألفاظ على معانیها الأوّلیّة إلاّ إذا ثبت نقلها بدلیل معتبر.
واستدلّ المثبتون بوجوه عمدتها التبادر(2)، والمراد منه تبادر المعانی الخاصّةمن تلک الألفاظ إلى أذهان معاصری النّبی(صلى الله علیه وآله وسلم)عند استعمالها من دون قرینة، والتبادر علامة الحقیقة; لأنّ فهم الأصحاب المعانی الجدیدة من هذه الألفاظ المستعملة فی کلمات الرسول(صلى الله علیه وآله) والأئمّة(علیهم السلام)ممّا لا ریب فیه. وذلک لا یخلو من أحد وجوه ثلاثة: فإمّا أن یکون لوجود قرائن لفظیّة فی البین، أو لوجود قرائن حالیّة، أو أنّه ناش من ناحیة الوضع، ولا إشکال فی أنّ لازم الأوّلین القول بأنّ جمیع تلک القرائن ضاعت فلم تصل إلینا وهذا أمر مستبعد جدّاً، فیتعیّن الأخیر وهو المطلوب.
نعم هاهنا سؤال، وهو أنّ منشأ هذا التبادر ما هو؟ فهل هو الوضع التعیینی أو التعیّنی؟
وجوابه: إنّ الوضع التعیینی یستلزم الالتزام بأنّ النّبی (صلى الله علیه وآله) کان یصرّح وینصّ بأنّی وضعت هذا لهذا، وذاک لذاک، وهذا أمر مستبعد جدّاً; لأنّه لو کان لبان ونقل إلینا لتوفّر الدواعی على نقله، فیتعیّن کون المنشأ الوضع التعیّنی، وحینئذ یقع البحث فی زمان تحقّق هذا الوضع، أی زمان صیرورة المعنى المجازی حقیقیاً; لأنّه یحتاج إلى کثرة الاستعمال، فیقع السؤال عن أنّه هل یکفی عصر الرسول(صلى الله علیه وآله)لهذه الکثرة حتّى نلتزم بکونه زمان الوضع، أو لا یکفی حتّى نلتزم بأنّ الوضع والتعیّن حصل فی عصر المعصومین(علیهم السلام). هذا إذا کان نوع الوضع منحصراً فی القسمین المذکورین.


1 . اُنظر: قوانین الاُصول، ج1، ص 36; الفصول الغرویة، ص 45.
2 . کفایة الاُصول، ص 21; دررالفوائد، ج 1، ص 45.

 

الأمر الرابع: فی الحقیقة الشرعیّةتنبیه: حول الوضع التعیینی العملی
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma