اختلفوا فی أنّ المشتقّ حقیقة فی خصوص ما یتلبّس بالمبدأ فی الحال أو فی الأعمّ منه وممّا انقضى عنه التلبّس، بعد اتّفاقهم على کونه مجازاً فیما یتلبّس بالمبدأ فی المستقبل، فلفظ الصائم مثلا هل یکون حقیقة فی الصائم فی زمان الحال فقط، أو یطلق حقیقة أیضاً على من کان صائماً، بعد الاتّفاق على مجازیّته فیمن یصوم فی الاستقبال؟
والمراد من الحال، حال النسبة، لأنّه لا إشکال فی کون الاستعمال فی قولک: «زید کان ضارباً بالأمس» أو «زید سیکون ضارباً غداً» حقیقة مع أنّ زمان التلبّس فیهما لیس هو زمان النطق، فلو کان المراد من الحال فی العنوان هو حال النطق، کان المثال الأوّل داخلا فی محلّ الخلاف، وکان المثال الثانی مجازاً، مع أنّ کلاهما من قسم الحقیقة بلا إشکال.
ویتمّ البحث عن ذلک فی ضمن اُمور: