أدلّة المثبتین:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
طریق الوصول إلى مهمّات علم الاُصول ج1
أدلّة المنکرین للمفهوم3. مفهوم الغایة


استدلّ المثبتون بوجوه:
منها: اللغویة لولا المفهوم، وقد مرّ جوابه.
ومنها: أنّ الأصل فی القیود أن تکون احترازیة وذلک لأنّ للمتکلّم فی بیان مقاصده طریقین:
فإنّه تارةً یصرّح باسم المقصود ویجعله بعنوانه موضوعاً لحکمه، وهذا یتصوّر فیما إذا کان للمقصود اسم خاصّ.
واُخرى لا یکون له اسم خاصّ فیتمسّک بذیل القیود والأوصاف فیذکر مقصوده أوّلا بنحو کلّی ثمّ یقیّده بقید بعد قید حتّى یبیّن مراده بتمامه ویخرج ما لیس بمقصوده، ففائدة القیود حینئذ هو بیان المقصود وإخراج ما لیس بمقصود، وهذا معنى احترازیة القیود، ولازمها الانتفاء عند الانتفاء وهو المراد من المفهوم.
ولکن یمکن الجواب عنه: بأنّ غایة ما یقتضیه هذا البیان هو ظهور القید فی أنّه دخیل فی موضوع الحکم ومقصوده وأنّ الحکم غیر ثابت ومقصوده غیر حاصل إلاّ مقیّداً بهذا القید لا مطلقاً، ولا یقتضی نفی الحکم عن فرد آخر من ذات الموضوع ولو بملاک آخر وبقید آخر، فمجرّد أخذ القید فی العنوان لا یکون دلیلا على کونه إحترازیاً، نعم لو علمنا من القرائن الحالیّة أو الکلامیّة کون المتکلّم بصدد الإحتراز کان للقیود مفهوم وحتّى للألقاب.
ومنها ـ ولعلّه أحسنها ـ : فهم أهل اللسان فإنّ أهل اللسان یفهمون من الوصف المفهوم فی موارد مختلفة کما فهم أبو عبید فیما رواه عن رسول الله(صلى الله علیه وآله)«لیّ الواجد بالدین یحلّ عرضه وعقوبته»(1) أنّ لیّ الفقیر لا یحلّ عرضه وعقوبته.
ومن هذه الموارد قوله تعالى: (وَرَبَائِبُکُمْ اللاَّتِی فِی حُجُورِکُمْ مِنْ نِسَائِکُمْ اللاَّتِی دَخَلْتُمْ بِهِنَّ)(2)، فالکثیر من الاُصولیین والمفسّرین یعتذرون عن أخذ المفهوم فیها بأنّ قید «فی حجورکم» من القیود الغالبیة، ولذا لا مفهوم له، فإنّ اعتذارهم هذا دالّ على کون المفهوم فی مثل هذه الموارد أمراً وجدانیاً وإرتکازیاً لهم، والمانع هو کون القید غالبیاً.
نعم یمکن أن یقال: إنّ فهم المفهوم فی هذه الموارد إنّما هو لوجود قرینة مقامیّة، وهی کون المتکلّم فی مقام الإحتراز عمّا لیس داخلا فی الحکم، ومحلّ النزاع هو صورة فقد القرینة.
فظهر ممّا ذکرنا عدم تمامیّة أدلّة المثبتین، ولکن مع ذلک کلّه یستفاد من الوجه الثانی دلالة الوصف على المفهوم غالباً لکون القید احترازیاً فی الغالب، فلابدّ حینئذ من ملاحظة المقامات والمناسبات، وأنّ خصوصیّة المقام هل تکون قرینة على کون القید إحترازیاً أو لا؟ ولا یمکننا رفض مفهوم الوصف والقیود فی جمیع المقامات، بل فی کثیر منها له مفهوم.


1 . مرّ تخریجه.
2 . سورة النساء، الآیة 23.

أدلّة المنکرین للمفهوم3. مفهوم الغایة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma