8. الکلام فی الضمائر

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
طریق الوصول إلى مهمّات علم الاُصول ج1
7. الکلام فی معنى أسماء الإشارة9. الکلام فی الموصولات

قال المحقّق الخراسانی(رحمه الله): «إنّ الضمائر على قسمین: بعضها وضع لیشار به إلى معنى خاصّ، وهی الضمائر الغائبة، وبعض آخر وضع لأن یخاطب به، ثمّ قال: والإشارة والتخاطب حین الاستعمال یستدعیان التشخّص فلا یکونان جزءین من الموضوع له، بل الموضوع له هو المفرد المذکّر الکلّی المتصوّر حین الوضع، وعلى هذا فالوضع والموضوع له فیها عامّ»(1).
ولکن الحقّ فیها هوالتفصیل بین الضمائر، أمّا الغائب منها فلا دلالة لها على الإشارة، ویشهد علیه قیامها مقام تکرار الاسم، فیقال بدل «جاء زید وجلس زید»: «جاء زید وجلس»، فمعانیها اسمیة لا تدلّ على نوع من الإشارة والموضوع له فیها عامّ.
وأمّا ضمیر المخاطب أو المتکلّم فیدلّ على نوع من الإشارة، ویشهد علیه عدم قیام اسم الظاهر مقامهما، فلا یمکن أن یقال بدل «أنا قائم» أو «أنت قائم»: «زید قائم»، کما یشهد علیه أیضاً انضمام الإشارة بالید أو الرأس ونحوهما حین إطلاقهما کما فی أسماء الإشارة، فتکون شبیهة بالحروف، فیکون الوضع فیها عامّاً والموضوع له خاصّاً.
نعم، اسم الإشارة یدلّ على الإشارة وتعیین المشار إلیه فقط، وأمّا ضمیر المخاطب والمتکلّم فمضافاً إلى دلالتهما على الإشارة، یدلاّن على کون المشار إلیه مخاطباً أو متکلّماً.


1 . کفایة الاُصول، ص 12 و 13.

 

7. الکلام فی معنى أسماء الإشارة9. الکلام فی الموصولات
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma