2. حدود الحقائق الشرعیّة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
طریق الوصول إلى مهمّات علم الاُصول ج1
تنبیه: حول الوضع التعیینی العملی3. ثمرة المسألة

والظاهر أنّ دائرتها أوسع من الألفاظ المتداولة فی ألسنة الاُصولیین، فیعمّ ألفاظاً کثیرة، مثل ما وضعت للعبادات المخترعة فی الشرع کـ«الصلاة» و«الحجّ» ولأقسامها کـ«صلاة الآیات» و«صلاة اللیل» ولأجزائها کـ«السعی» و«الوقوف» و«التشهّد» و«القنوت» ولما وضعت فی غیر العبادات، کـ «الحدّ» و«التعزیر» و«الکرّ» وغیرها.
والظاهر أنّ جمیع هذه الألفاظ محلّ الکلام فی المقام، ویشکل دعوى ثبوتها فی جمیعها، فاللازم الأخذ بالقدر المتیقّن منها.
نعم، هنا ألفاظ نعلم بعدم کونها حقائق شرعیة، أی لم توضع لمعانیها الخاصّة فی لسان الشارع، بل کانت موجودة فی العرف العامّ وإنّما اُضیف إلیها من جانب الشارع شرائط وخصوصیّات فحسب، بحیث لم تتبدّل إلى معان جدیدة، مثل لفظ «النکاح» و «البیع» و «الذبح» ولذلک یصحّ التمسّک فی الموارد المشکوکة بإطلاق قوله تعالى: (أَحَلَّ اللهُ الْبَیْعَ)(1) وقوله تعالى: (أَوْفُوا بِالْعُقُودِ)(2) وغیر ذلک.


1 . سورة البقرة، الآیة 275.
2 . سورة المائدة، الآیة 1.

 

تنبیه: حول الوضع التعیینی العملی3. ثمرة المسألة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma