6. الفرق بین الإخبار والإنشاء

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
طریق الوصول إلى مهمّات علم الاُصول ج1
تنبیه7. الکلام فی معنى أسماء الإشارة

اختار صاحب الکفایة(رحمه الله) عدم الفرق بین الإخبار والإنشاء لا فی الموضوع له ولا فی المستعمل فیه، وفرّق بینهما فی کیفیة الاستعمال وغایته(2)، فالموضوع له والمستعمل فیه فی جملة «بعت» حال الإخبار والإنشاء واحد، إلاّ أنّ «بعت» الخبریّة وضعت لأن یراد منها الحکایة عن الخارج و «بعت» الإنشائیّة وضعت لأن یراد منها إیجاد البیع وإنشاؤه فی عالم الاعتبار.
والحقّ أنّ الإنشاء والإخبار أمران مختلفان، ذاتاً وجوهراً کما هو مقتضى حکمة الوضع، أمّا الإخبار فهو فی الواقع بمنزلة التصویر من الخارج بآلة التصویر من دون تصرّف من ناحیة المصوّر، وأمّا الإنشاء فهو إیجاد معنى فی عالم الاعتبار من دون أن یکون بإزائه فی الخارج شیء یحکى عنه، لأنّ ید الجعل لا تنال عالم التکوین، بل هی مختصّة بالاُمور الاعتباریّة، وبالنتیجة لا شباهة بین ماهیة الإنشاء وماهیة الإخبار.
والفرق بینهما هو نفس الفرق بین الاُمور التکوینیّة والاعتباریّة، وأمّا نحو جملة «بعت» وأمثالها الّتی تستعمل فی الإخبار والإنشاء کلیهما، فإنّها من قبیل الألفاظ المشترکة الّتی وضعت لمعنیین مختلفین ولا بأس بالالتزام به.


1 . کفایة الاُصول، ص 12.

 

تنبیه7. الکلام فی معنى أسماء الإشارة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma