ویدلّ علیه أوّلا: إنّه مقتضى بلاغة الکلام; لأنّها تقتضی أحیاناً إطلاق الکلام مجملا مردّداً، ولا إشکال فی أنّ کلام الله تعالى أبلغ الکلمات.
وثانیاً: ما قد یقال: إنّ أدلّ الدلیل على إمکان شیء وقوعه، ولقد وقع استعمال المشترک فی القرآن نحو لفظ العین فإنّه تارةً استعمل فی العین الجاریة فی قوله تعالى: (إِنَّ الْمُتَّقِینَ فِی جَنَّات وَعُیُون)(1)، واُخرى فی العین الباکیة فی قوله تعالى: (وَابْیَضَّتْ عَیْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ)(2) بعد الغضّ عمّا مرّ منّا فی لفظ «العین».
استعمال اللفظ فی أکثر من معنى من المعلوم أنّ النزاع لیس فی استعمال اللفظ المشترک فی القدر الجامع بین المعنیین، فإنّه لا خلاف فیه(3)، بل البحث فی استعمال لفظ واحد فی کلام واحد فی کلّ من المعنیین على استقلالهما، کما أنّ النزاع یعمّ الحقیقة والمجاز أو الحقیقة والکنایة; أی استعمال لفظ واحد فی معناه الحقیقی والمجازی أو فی معناه الحقیقی والکنائی فی عرض واحد، لعدم کون النزاع مختصّاً بالألفاظ المشترکة، ولتداخل الجمیع فی کثیر من الأدلّة.
فالبحث یقع فی جواز استعمال لفظ واحد فی أکثر من معنى; سواء کان من باب الاشتراک أو الحقیقة والمجاز أو الحقیقة والکنایة.