وهو یشتمل على فصول:
1. الخبر المتواتر
2. خبر الواحد
3. تعارض الروایات
السنّة
وهی عبارة عن کلّ ما صدر من الرسول الأعظم(صلى الله علیه وآله) ما سوى القرآن; ممّا یرتبط بالأحکام الشرعیّة فعلاً کان أو قولاً أو تقریراً، وهی حجّة عند جمیع المسلمین بمقتضى رسالته(صلى الله علیه وآله)و یدلّ علیه آیات من الذکر الحکیم مثل قوله تعالى: (وَمَا آتَاکُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاکُم عَنْهُ فَانْتَهُوا)(1) و(مَایَنْطِقُ عَنِ الْهَوى * إنْ هُوَ إلاّ وَحْیٌ یُوحى)(2).
وتلحق بسنّته(صلى الله علیه وآله) سنّة الأئمّة المعصومین من أهل بیته و عترته(علیهم السلام) على ما فصّله علماء الإمامیّة وبرهنوا علیه فی محلّه من علم الکلام و یدلّ علیه قوله تعالى: (أطِیعُوا الله وَأطِیعُوا الرَّسُولَ وَاُولِی الأمْرِ مِنْکُم)(3) وأوضح منه قوله(صلى الله علیه وآله): «إنّی تارک فیکم الثقلین کتاب الله وعترتی أهل بیتی فتمسّکوابهما لن تضلّوا» وفی روایة اُخرى: «ما إن تمسّکتم بهما لن تضلّوا أبداً» و « مثل أهل بیتی فیکم کسفینة نوح من رکبها نجا ومن تخلّف عنها هلک» وغیر ذلک من الروایات الکثیرة المتواترة أو المستفیضة الّتی رواها الفریقان(4).
صفحه 66
والکلام فی هذا المقصد یقع فیما یثبت به السنّة وکذا فی تعارض الأدلة، فإنّ البحث عن تعارضها وإن کان لا یخصّ الأخبار فقط، ولکن حیث إنّ المهمّ فی باب التعارض هو البحث عن الخبرین المتعارضین وکیفیّة علاجهما یکون ذکره هنا أنسب من جعله خاتمة المباحث الاُصولیّة ویشتمل على فصول: