اتفقت الاُمّة الإسلامیّة على حجّیة کتاب الله سنداً ولا یشکّ فیها أحد; لأنّه وحی إلهی ولیس من کلام البشر، وهو المعجزة الخالدة للنبیّ الأکرم(صلى الله علیه وآله)، وقد ثبت ذلک بالأدلّة القاطعة فی علم الکلام، کما أنّه نقلت هذه الآیات الباهرات متواترة إلینا.
بل من الواضح أنّه إنّما ثبت نبوّة نبیّنا(صلى الله علیه وآله) بهذا الکتاب; لأنّه أکبر معجزاته وأتمّ دلائله، فهو المعیار فی بیان اُصول الإسلام وفروعه وأوامر الله ونواهیه.
ولکن غیر خفیّ، أنّ مدالیل هذا الکتاب القیّم ومحکماته، بین نصّ وظاهر ولا ریب فی حجّیة نصوصه لأحد ممّن أقرّ بالإسلام وصدق دعوة الرسول الصادق المصدّق(صلى الله علیه وآله)واعترف بأنّ القرآن العظیم کتاب: (اُحْکِمَتْ آیاتُه ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَکیم خَبیِر)(1)، و(وَنَزَّلْنَا عَلَیْکَ الْکِتَابَ تِبْیَاناً لِکُلِّ شَیْء وَهُدىً وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِینَ)(2)، و(یَهْدِی بِهِ اللهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوانَهُ سُبُلَ السَّلامِ وَیُخْرِجَهُم مِنَ الظُّلمَاتِ إلَى النّورِ بإذْنِهِ وَیَهْدیهِم إلِى صِراط مُستَقیم)(3).
وإنّما وقع الکلام فی حجّیة ظواهر الألفاظ عموماً وفی حجّیة ظواهر الکتاب بالخصوص.