إن علینا جمعه وقرآنه

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 14
سورة القیامة / الآیة 16 ـ 19 سورة القیامة / الآیة 20 ـ 25

هذه الآیات بمثابة الجملة الإِعتراضیة التی تتداخل أحیاناً فی کلام المتحدث. کمن یکون مشغولاً بالخطابة فی مجلس ما والناس مجتمعون فی آخر المجلس، والحال أنَّ صدر المجلس خال، فیقطع حدیثه مؤقتاً، ویدعو الحاضرین للتقدم لینفتح الطریق للقادمین، ثم یستأنف حدیثه مجدداً، أو کالأستاذ الذی یقطع حدیثه لینبه طالباً، وبعد ذلک یکمل حدیثه.

فعندما یسمع شخص ما حدیث الأستاذ عن طریق شریط کاسیت یرى إشکالاً فی استمراریّة الحدیث، ویتعجب لما یرى من عدم الترابط بین الجمل، ولکن مع التمعن فی شرائط المجلس الخاصّة یتّضح فلسفة هذه الجمل المعترضة.

بعد هذه المقدمة البسیطة نتّجه إلى تفسیر الآیات التی یراد بحثها، حیث یترک الله تعالى الحدیث عن القیامة وأحوال المؤمنین والکفرة مؤقتاً، لیعطی تذکرة مختصرة للنّبی(صلى الله علیه وآله) حول القرآن فیقول: (لا تحرک به لسانک لتعجل به) لهذه الآیة أقوال متعددة للمفسّرین، وعلى المجموع ذکرت لها ثلاثة تفاسیر:

الأوّل: هو التفسیر المشهور الذی نقل عن ابن عباس فی کتب الحدیث، وهو أنَّ النّبی(صلى الله علیه وآله) کان إذا نزل علیه الوحی لیقرأ علیه القرآن، تعجَّل بقراءته لیحفظه وذلک لحبّه الشدید للقرآن، فنهاه الله عن ذلک وقال: (إنّ علینا بیانه).

الثّانی: نعلم أن للقرآن نزولین هما: نزولٌ دفعی، أی نزوله بتمامه على قلب النّبی(صلى الله علیه وآله) فی لیلة القدر، ونزولٌ تدریجی والذی کان أمده 23 عامّاً، وکان النّبی(صلى الله علیه وآله) یعجل فی إبلاغ

الرسالة أحیاناً قبل النزول التدریجی للآیات أو قراءة ما یرافق تلک الآیات، فنهاهُ الله عن ذلک. وأمره أن یبلّغ ویتلو ما ینزل علیه فی حینه، وعلى هذا یکون مضمون هذه الآیة کالآیة 114 من سورة طه: (ولا تعجل بالقرآن من قبل أن یقضى إلیک وحیه).

ولیس فی هذین التفسیرین اختلاف واسع، ویکون المعنى: لا ینبغی للنّبی أن یعجل فی استلام الوحی.

الثّالث: ولم یذهب الیه إلاّ القلیل، وهو أنَّ المخاطبین فی هذه الآیات هم المذنبون، وذلک فی یوم القیامة حیث یأمرون بمحاسبة أنفسهم وذکر أعمالهم، ویقال لهم: لا تعجلوا فی ذلک، ومن الطبیعی أنّهم سوف یتضجرون عند ذکرهم لسیئاتهم ویمرون علیها باستعجال، فیؤمرون بالتأنی فی قراءتها واتباع الملائکة عند ذکر الملائکة لأعمالهم، وطبقاً لهذا التفسیر لا تکون هذه الآیة کجملة معترضة، بل مرتبطة مع الآیات السابقة واللاحقة لها، لأنّ جمیعها تتحدث عن أحوال القیامة والمعاد، وأمّا التفسیر الأوّل والثّانی فیناسبان شکل الجملة المعترضة.

ولکن التفسیر الثّالث بعیدٌ وخاصّة مع الالتفات إلى ذکر اسم القرآن فی الآیات اللاحقة، ویشیر سیاق الآیات إلى أنّ المراد هو أحد التفسیرین السابقین. ولا إشکال فی الجمع بینهما بالرغم من أنَّ سیاق الآیات اللاحقة یؤیّد التفسیر الأول أی المشهور (فتدبّر).

ثمّ یضیف: (إنّ علینا جمعهُ وقرآنه)(1) وبالتالی لا تقلق على جمع القرآن، نحن نجمعه ونتلوه علیک بواسطة الوحی.

ثم یقول تعالى: (فإذا قرأناه فاتّبع قرآنه)، ثمَّ یضیف: (ثم إنّ علینا بیانه).

فیکون جمع القرآن وقراءته لک وتبیینه وتفصیل معانیه بعهدتنا، فلا تقلق على شیء، فالذی أنزل الوحی هو الذی یحفظه، وأمّا ما یُعهد إلیک هو اتباعک له وإبلاغک الرسالة للناس، وعن بعضهم أنَّ المراد من الجمع لیس الجمع فی لسان الوحی، بل جمعه فی صدر النّبی(صلى الله علیه وآله) وقراءته على لسانه أی لا تعجل إنَّ علینا أن نجمعه فی صدرک ونثبت قراءتهُ فی لسانک بحیث تقرأه متى شئت.

على کل حال فإن هذه العبارات تؤید التفسیر الأوّل، وهو أنّ الوحی النازل بواسطة جبرئیل(علیه السلام) عندما کان یهبط على النّبی(صلى الله علیه وآله) لیقرأ علیه القرآن کان(صلى الله علیه وآله) یکرر الآیات بسرعة لئلا ینساها، وهنا جاء الأمر من الله أن إهدأ واطمئن فإنّه تعالى هو الذی یجمع الآیات ویبیّنها. وهذه الآیات تبیّن ضمنیاً أصالة القرآن، وحفظه من أی تغییر وتحریف، لأنّ الله تعالى تعهد بجمعه وقراءته وتبیینه.

وورد فی أنّ رسول الله(صلى الله علیه وآله) کان بعد نزول هذه الآیات إذا أتاه جبرئیل(علیه السلام) أطرق، فإذا ذهب قرأ کما وعده الله(2).


1. یجب الإنتباه إلى أن «القرآن» فی هذه الآیة والآیة التی تلیها هو مصدرٌ ویراد به القراءة.
2. تفسیر مجمع البیان، ج 10، ص 397.
سورة القیامة / الآیة 16 ـ 19 سورة القیامة / الآیة 20 ـ 25
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma