ما جاء فی سبب نزول سورة الأحقاف فی تفسیر الآیات (29 ـ 32) مطابق لسبب نزول هذه السورة، ویدل على أنّ السورتین یتعلقان بحادثة واحدة، ونوضح سبب النّزول باختصار کما یلی:
1ـ انطلق الرّسول(صلى الله علیه وآله) إلى سوق عکاظ فی الطائف بعد قدومه من مکّة لیدعو الناس إلى الإسلام، فرجع بعد رفض الناس لدعوته إلى واد یدعى وادی الجن، وبقی فیه لیلاً وهو یقرأ القرآن، فاستمع إلیه نفر من الجن فآمنوا به ثمّ راحوا یدعون قومهم إلیه.(1)
2ـ عن ابن عباس قال: کان النّبی(صلى الله علیه وآله) منشغلاً بصلاة الصبح، وکان یقرأ فیها القرآن، فاستمع إلیه الجن وهم یبحثون عن علّة انقطاع الأخبار من السماء، فقالوا: هذا الذی حال بیننا وبین خبر السماء، فرجعوا إلى قومهم لیبلغوا ما سمعوا.(2)
3ـ بعد وفاة أبی طالب(علیه السلام) اشتدّ الأمر برسول اللّه(صلى الله علیه وآله)، فعزم على الذهاب إلى الطائف لیبحث عن أنصار له، وکان أعیان الطائف یکذبونه ویؤذونه، ویرمونه بالحجارة حتى اُدمیت قدماه(صلى الله علیه وآله)، فالتجأ متعباً إلى ضیعة من الضیاع، فرآه غلام صاحب الضیعة وکان اسمه «عداس»، فآمن بالنّبی(صلى الله علیه وآله) ثمّ رجع إلى مکّة لیلاً وصلّى صلاة الصبح وهو بنخلة، فاستمع إلیه نفر من الجن من أهل نصیبین أو الیمن، وکانوا قد مرّوا بذلک الطریق فآمنوا به(3).
وقد نقل بعض المفسّرین ما یشابه هذا المعنى فی أوّل السورة، ولکن جاء فی سبب نزول هذه السورة ما یخالف هذا المعنى، وهو أنّ علقمة بن قیس قال: قلت لعبد اللّه بن المسعود: من کان منکم مع النّبی(صلى الله علیه وآله) لیلة الجن؟ فقال: ما کان منّا معه أحد، فقدناه ذات لیلة ونحن بمکّة فقلنا: اغتیل رسول اللّه(صلى الله علیه وآله) أو استطیر، فانطلقنا نطلبه من الشعاب فلقیناه مقبلاً من نحو حراء، فقلنا: یارسول اللّه، این کنت؟ لقد أشفقنا علیک، وقلنا له: بتنا اللیلة بشرّ لیلة بات بها قوم حین فقدناک، فقال: «إنّه أتانی الجن فذهبت أقرئهم القرآن»(4).