أولادکم وأموالکم وسیلة لإمتحانکم:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 14
سبب النّزولحدیث مهمّ:

حذّر القرآن الکریم من مغبّة الوقوع فی الحبّ المفرط للأولاد والأموال، الذی قد یجرّ إلى عدم الطاعة لله ورسوله حیث قال: (یاأیّها الذین آمنوا إنّ من أزواجکم وأولادکم عدوّاً لکم فاحذروهم).

إنّ هناک مظاهر عدیدة لهذه العداوة، فأحیاناً یتعلّقون بثیابکم لیحرموکم خیر الهجرة، واُخرى ینتظرون موتکم لیسیطروا على أموالکم وثروتکم، وما إلى ذلک.

ولیس کلّ الأولاد، ولا کلّ الزوجات کذلک، لهذا جاءت «من» التبعیضیّة.

وتظهر هذه العداوة أحیاناً بمظهر الصداقة وتقدیم الخدمة، وحیناً آخر تظهر بسوء النیّة وخبث المقصد.

وعلى کلّ حال فإنّ الإنسان یصبح على مفترق طریقین، فطریق الله وطریق الأهل والأزواج، ولا ینبغی أن یتردّد الإنسان فی اتّخاذ طریق الله وإیثاره على غیره، ففیه النجاة والصلاح فی الدنیا والآخرة، وهذا ما أکّدت علیه الآیة 23 من سورة التوبة: (یاأیّها الذین آمنوا لا تتّخذوا آباءکم وإخوانکم أولیاء إن استحبّوا الکفر على الإیمان ومن یتولّهم منکم فاُولئک هم الظالمون).

ومن أجل أن لا یؤدّی ذلک إلى الخشونة فی معاملة الأهل، نجد القرآن یوازن ذلک بقوله فی ذیل نفس الآیة: (وإن تعفوا وتصفحوا وتغفروا فإنّ الله غفور رحیم) فإذا ندموا واعتذروا والتحقوا بکم فلا تتعرّضوا لهم بعد ذلک، واعفوا عنهم واصفحوا کما تحبّون أن یعفو الله عنکم.

جاء فی حدیث الإفک أنّ بعض المؤمنین أقسموا أن یقاطعوا أقرباءهم الذین ساهموا فی بثّ تلک الشائعة الخبیثة وترویجها، وأن یمنعوا عنهم أی عون مالی، فنزلت الآیة 22 من سورة النّور: (ولا یأتل اُولوا الفضل منکم والسعة أن یؤتوا اُولی القربى والمساکین والمهاجرین فی سبیل الله ولیعفوا ولیصفحوا ألا تحبّون أن یغفر الله لکم والله غفور رحیم).

وکما یظهر من المعنى اللغوی فإنّ لغفران الذنب مستویات ثلاثة هی (العفو) بمعنى صرف النظر عن العقوبة، و(الصفح) فی مرتبة أعلى، ویراد به ترک أی توبیخ ولوم، و(الغفران) الذی یعنی ستر الذنب وتناسیه، وبهذا فانّ الآیة فی نفس الوقت الذی تدعو الإنسان إلى الحزم

وعدم التسلیم فی مقابل الزوجة والأولاد فیما لو دعوه إلى سلوک خاطیء تدعوه کذلک إلى بذل العفو والمحبّة فی جمیع المراحل وکلّ ذلک من أسالیب التربیة السلیمة وتعمیق جذور التدیّن والإیمان فی العائلة.

وتشیر الآیة اللاحقة إلى أصل کلّی آخر حول الأموال والأولاد، حیث تقول: (إنّما أموالکم وأولادکم فتنة) فإذا تجاوزتم ذلک کلّه فإنّ (الله عنده أجر عظیم).

وقد تقدّم فی الآیة السابقة الکلام عن عداء بعض الأزواج والأولاد الذین یدعون الإنسان إلى الانحراف وسلوک طریق الشیطان والمعصیة والکفر، وفی هذه الآیة نجد الکلام عن أنّ جمیع الأموال والأولاد عبارة عن «فتنة»، وفی الحقیقة فانّ الله یبتلی الإنسان دائماً من أجل تربیته، وهذین الأمرین (الأموال والأولاد) من أهمّ وسائل الإمتحان والإبتلاء، لأنّ جاذبیة الأموال من جهة، وحبّ الأولاد من جهة اُخرى یدفعان الإنسان بشدّة إلى سلوک طریق معیّن قد لا یکون فیه رضا الله تعالى أحیاناً، ویقع الإنسان فی بعض الموارد فی مضیقة شدیدة، ولذلک ورد التعبیر فی الآیة «إنّما» التی تدلّ على الحصر.

یقول أمیر المؤمنین(علیه السلام) فی روایة عنه «لا یقولنّ أحدکم: اللهمّ إنّی أعوذ بک من الفتنة لأنّه لیس أحد إلاّ وهو مشتمل على فتنة، ولکن من استعاذ فلیستعذ من مضلاّت الفتن فإنّ الله سبحانه یقول: (واعلموا إنّما أموالکم وأولادکم فتنة)»(1).

یلاحظ نفس هذا المعنى مع تفاوت یسیر فی الآیة 28 سورة الأنفال.

وعن کثیر من المفسّرین والمؤرخّین (کان رسول الله یخطب فجاء الحسن والحسین وعلیهما قمیصان أحمران یمشیان ویعثران فنزل رسول الله إلیهما فأخذهما فوضعهما فی حجره على المنبر وقال: «صدق الله عزّوجلّ: (إنّما أموالکم وأولادکم فتنة) نظرت إلى هذین الصبیین یمشیان ویعثران فلم أصبر حتى قطعت حدیثی ورفعتهما. ثمّ أخذ فی خطبته»(2).

إن قطع الرّسول لخطبته لا یعنی أنّه غفل عن ذکر الله، أو عن أداء مسؤولیته التبلیغیة، وإنّما کان على علم بما لهذین الطفلین من مقام عظیم عند الله، ولذا بادر إلى قطع الخطبة لیبرز مدى حبّه وإحترامه لهما.

إنّ عمل الرّسول هذا کان تنبیهاً لکلّ المسلمین لیعرفوا شأن هذین الطفلین العظیمین ابنی علی وفاطمة، فقد ورد فی حدیث نقلته المصادر المشهورة أنّ البراء بن عازب (صحابی معروف یقول: رأیت الحسن بن علی على عاتق النّبی وهو یقول: «اللهمّ إنّی أحبّه فأحبّه»(3).

وفی روایة اُخرى أنّ الحسین(علیه السلام) کان یصعد على ظهر الرّسول وهو ساجد، دون أن یمنعه الرّسول(4)، کلّ ذلک لإظهار عظمة هذین الإمامین ومقامهما الرفیع.

وجاء فی الآیة اللاحقة: (فاتّقوا الله ما استطعتم واسمعوا وأطیعوا وأنفقوا خیراً لأنفسکم)لقد أمر الله تعالى أوّلا بإجتناب الذنوب، ثمّ بإطاعة الأوامر، وتعدّ الطاعة فی قضیّة الإنفاق مقدّمة لتلک الطاعة، ثمّ یخبرهم أنّ خیر ذلک یعود إلیکم ولأنفسکم.

قال بعضهم: إنّ «خیراً» تعنی (المال) وهو وسیلة لتحقیق بعض الطاعات، وما جاء فی آیة الوصیة یعتبر تعزیزاً لهذا المعنى (کتب علیکم إذا حضر أحدکم الموت إن ترک خیراً الوصیّة للوالدین والأقربین بالمعروف).(5)

وذهب البعض إلى أنّ کلمة (خیر) جاءت بمعناها الواسع، ولم یعتبروها قیداً للإنفاق، بل هی متعلّقة بالآیة ککل، فانّ ثمار الطاعة ـ کما یقولون ـ تعود لکم، وربّما یکون هذا التّفسیر أقرب من غیره(6).

والأمر بالتقوى بقدر المستطاع لا یتنافی مع ما جاء فی الآیة 102 من سورة آل عمران حیث تقول: (اتّقوا الله حقّ تقاته) بل هی مکمّلة لتلک ومن المسلّم أنّ أداء حقّ التقوى لا یکون إلاّ بالقدر الذی یستطیعه الإنسان، إذ یتعذّر التکلیف بغیر المقدور.

فلا مجال لاعتبار الآیة ـ مورد البحث ـ ناسخة لتلک الآیة فی سورة آل عمران کما اعتقد البعض.

وللتأکید على أهمیّة الإنفاق ختمت الآیة بـ (ومن یوق شحّ نفسه فاُولئک هم المفلحون).

«شحّ» بمعنى «البخل المرادف للحرص»، ومن المعلوم أنّ هاتین الخصلتین السیّئتین من أکبر الموانع أمام فوز الإنسان، وتغلق علیه سبیل الإنفاق وتصدّه عن الخیر، ومن یتخلّص من هاتین الخصلتین السیّئتین فلا شکّ أنّه سیضمن السعادة.

هذا وتوجد روایة عن الإمام الصادق(علیه السلام) تقول: «من أدّى الزکاة فقد وقى شحّ نفسه»(7). ویبدو أنّ ذلک أحد المصادیق الحیّة فی مسألة الشحّ ولیس کلّ (الشحّ).

وفی حدیث آخر عن الصادق(علیه السلام) ـ أیضاً ـ : رأیت أبا عبدالله(علیه السلام) یطوف من أوّل اللیل إلى الصباح وهو یقول: «اللهمّ قنی شحّ نفسی» فقلت: جعلت فداک ما سمعتک تدعو، بغیر هذا الدعاء قال: «وأی شیء أشدّ من شحّ النفس وأنّ الله یقول: (ومن یوق شحّ نفسه فاُولئک هم المفلحون)»(8).

وللتشجیع على الإنفاق والتحذیر من البخل، یقول تعالى: (إن تقرضوا الله قرضاً حسناً یضاعفه لکم ویغفر لکم والله شکور حلیم).

وکم هو رائع هذا التعبیر الذی تکرّر مرّات عدیدة فی القرآن الکریم فالله الخالق الواهب للنعم الذی له کلّ شیء، یستقرض منّا ثمّ یعدنا بأنّه سیعوّضنا أضعاف ذلک، إنّه لطف ما بعده لطف!

وغیر بعید أن یکون ذلک إشارة إلى أهمیّة الإنفاق من جهة، وإلى اللطف اللامحدود لله تعالى الذی یغمر به عباده من جهة اُخرى.

«القرض» فی الأصل بمعنى القطع، ولأنّها اقترنت بکلمة (حسن) فإنّها تعنی فصل المال عن النفس وإنفاقه فی الخیر.

«یضاعفه» من مادّة «ضعف» (على وزن شعر) وکما قلنا سابقاً: إنّها تشتمل على عدّة أضعاف ولیس ضعفاً واحداً، کما جاء فی سورة البقرة آیة 261.

وعبارة (یغفر لکم) للإشارة إلى أنّ الإنفاق أحد عوامل غفران الذنوب.

«شکور» هو أحد صفات الله تعالى الذی یشکر عباده بمجازاتهم أفضل الجزاء وأجزل الجزاء، وکونه (حلیم) أی یغفر الذنوب ولا یتعجّل العقوبة.

ویقول فی آخر الآیة: (عالم الغیب والشهادة العزیز الحکیم) إنّه مطّلع على أعمال عباده ومنها النفقة والبذل فی سبیل الله، وإنّه غیر محتاج لکی یستقرض من عباده وإنّما هو إظهار لکمال لطفه ومحبّته لعباده.

وبناءً على ذلک فإنّ الصفات الخمس ـ المذکورة فی هذه الآیة والآیة السابقة ـ لله تعالى، ترتبط کلّها بمسألة الإنفاق فی سبیله والحثّ علیه، والإندکاک بالله تعالى الذی یؤدّی إلى الإقلاع عن إرتکاب الذنوب والإعتصام بالتقوى.


1. نهج البلاغة، الکلمات القصار، الکلمة 93.
2. تفسیر مجمع البیان، ج 10، ص 301، ذیل الآیات مورد البحث، وورد هذا الحدیث فی تفاسیر، القرطبی، وروح المعانی، وفی ظلال القرآن، والمیزان، بتفاوت یسیر.
3. صحیح مسلم، ج 4، ص 1883، باب (فضائل الحسن والحسین(علیهما السلام))، ح 58.
4. البحار، ج 43، ص 296، ح 57.
5. البقرة، 180.
6. على التّفسیر الأوّل تکون «خیراً» مفعول للفعل «أنفقوا»، وعلى الثانی تکون خبراً لفعل مقدّر، وتقدیره (یکن خیراً لکم).
7. تفسیر مجمع البیان، ج 10، ص 301.
8. تفسیر نورالثقلین، ج 5، ص 346.
سبب النّزولحدیث مهمّ:
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma