3ـ هل أنّ اسم رسول الإسلام کان (أحمد)

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 14
2ـ بشارة العهدین وتعبیر (فارقلیط)سورة الصّف / الآیة 7 ـ 9

إنّ الاسم المعروف للرسول الأکرم(صلى الله علیه وآله) هو (محمّد) والسؤال الذی یطرح هنا أنّ الآیات مورد البحث قد ذکرته باسم (أحمد). فکیف یمکن التوفیق بین هذین الاسمین؟

وللإجابة على هذا السؤال یجدر الإلتفات إلى النقاط التالیة:

) جاء فی کتب التاریخ أنّ لرسول الله(صلى الله علیه وآله) إسمین منذ الطفولة، حتى أنّ الناس کانوا یخاطبونه بهما أحدهما (حمد) والآخر (محمّد)، الأوّل إختاره له جدّه عبدالمطلّب والآخر إختارته اُمّه آمنة.

وقد ذکر هذا الأمر بصورة تفصیلیة فی سیرة الحلبی.

ب) والمعروف أنّ من جملة الأشخاص الذین کانوا ینادون رسول الله(صلى الله علیه وآله) باسم (أحمد) هو عمّه أبو طالب، حیث نجد فی کتاب (دیوان أبی طالب) أشعاراً کثیرة یذکر فیها الرّسول الکریم بهذا الإسم کما فی الأبیات التالیة:

أرادوا بقتل أحمد ظالموهم *** ولیس بقتله فیهم زعیم

وقال:

وإن کان أحمد قد جاءهم *** بحقّ ولم یأتهم بالکذب(1)

ولأبی طالب شعر آخر فی مدح رسول الله نقله ابن عساکر فی تاریخه:

لقد أکرم الله النّبی محمّداً *** فأکرم خلق الله فی الناس أحمد(2)

ج) کما یلاحظ هذا التعبیر فی شعر (حسّان بن ثابت) الشاعر المعروف فی عصر الرّسول کقوله:

مفجعة قد شفها فقد أحمد *** فظلّت لآلاء الرّسول تعدّد(3)

والأشعار التی ورد فیه ذکر اسم (أحمد) بدلا عن (محمّد) کثیرة، ولا یوجد مجال لذکرها جمیعاً لذا فإنّنا سننهی بحثنا بما ورد من شعر علی بن أبی طالب(علیه السلام).

أتأمرنی بالصبر فی نصر (أحمد) *** ووالله ما قلت الذی قلت جازعاً

سأسعى لوجه الله فی نصر (أحمد) *** نبی الهدى المحمود طفلا ویافع(4)

د) إنّ المتتبع للرّوایات التی جاءت حول معراج الرّسول کثیراً ما یلاحظ أنّ الله سبحانه قد خاطب رسول الإسلام فی تلک اللیلة الکریمة بـ (أحمد) ومن هنا یمکن القول أنّ النّبی قد إشتهر فی السماء بـ (أحمد) وفی الأرض بـ (محمّد).

وجاء فی حدیث عن الإمام محمّد الباقر(علیه السلام) فی هذا الشأن «إنّ لرسول الله(صلى الله علیه وآله) عشرة أسماء، خمسة فی القرآن وخمسة لیست فی القرآن، فأمّا التی فی القرآن، محمّد، وأحمد، وعبدالله، ویس، ون»(5).

ه) عدم إعتراض أهل الکتاب ـ وخاصّة النصارى منهم ـ على النّبی الأکرم(صلى الله علیه وآله) من هذه الناحیة، حیث لم یقولوا له: بعد سماع المشرکین وسماعهم آیات سورة الصفّ: إنّ الإنجیل قد بشّر بمجیء (أحمد) وأنت اسمک (محمّد) وعدم الاعتراض هذا دلیل على شهرة هذا الإسم بینهم، ولو وجد مثل هذا الاعتراض لنقل لنا، خاصّة أنّ مختلف الإعتراضات قد دوّنت فی کتب التاریخ صغیرها وکبیرها.

لذا نستنتج من مجموع ما تقدّم فی هذا البحث أنّ اسم (أحمد) کان أحد الأسماء المعروفة لرسول الإسلام(صلى الله علیه وآله)(6).


1. دیوان أبو طالب، ص 25 ـ 29.
2. تاریخ ابن عساکر، ج1، ص275.
3. دیوان حسّان بن ثابت ص 59، (تحقیق محمّد عزّت نصرالله).
4. الغدیر، ج7، ص358.
5. تفسیر نورالثقلین، ج 5، ص 313، کما جاءت فی تفسیر الدرّ المنثور، ج 6، ص 214، روایات فی هذا المجال، حیث إنّ نقلها جمیعاً یطیل البحث.
6. استفید فی هذا البحث والبحث السابق من کتاب (أحمد موعود الإنجیل) و(تفسیر الفرقان) أیضاً.
2ـ بشارة العهدین وتعبیر (فارقلیط)سورة الصّف / الآیة 7 ـ 9
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma