شروط بیعة النساء:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 14
العدل حتى مع الأعداء:1ـ إرتباط بیعة النساء ببناء شخصیتهنّ الإسلامیة

استمراراً للبحث الذی تقدّم فی الآیات السابقة والذی استعرضت فیه أحکام النساء المهاجرات، تتحدّث هذه الآیة عن تفاصیل وأحکام بیعة النساء المؤمنات مع الرّسول الأعظم(صلى الله علیه وآله).

لقد ذکر المفسّرون أنّ هذه الآیة نزلت یوم فتح مکّة عندما کان رسول الله(صلى الله علیه وآله) على جبل (الصفا) یأخذ البیعة من الرجال، وکانت نساء مکّة قد أتین إلى رسول الله من أجل البیعة فنزلت الآیة أعلاه، وبیّنت کیفیة البیعة معهنّ، ویختّص خطاب الآیة برسول الله(صلى الله علیه وآله) حیث یقول تعالى: (یاأیّها النّبی إذا جاءک المؤمنات یبایعنک على أن لا یشرکن بالله... إلى قوله:... إنّ الله غفور رحیم).

وبعد هذه الآیة أخذ رسول الله البیعة من النساء المؤمنات.

وکتب البعض حول کیفیة البیعة أنّ رسول الله(صلى الله علیه وآله) أمر بإناء فیه ماء، ووضع یده المبارکة فیه، ووضع النسوة أیدیهنّ فی الجهة الاُخرى من الإناء، وقیل إنّ رسول الله بایع النساء من فوق الملابس.

وممّا یجدر ملاحظته أنّ الآیة الکریمة ذکرت ستّة شروط فی بیعة النساء، یجب مراعاتها وقبولها جمیعاً عند البیعة وهی:

ترک کلّ شرک وعبادة للأوثان، وهذا شرط أساسی فی الإسلام والإیمان.

إجتناب السرقة، ویحتمل أن یکون المقصود بذلک هو سرقة أموال الزوج، لأنّ الوضع المالی السیء آنذاک، وقسوة الرجل على المرأة، وانخفاض مستوى الوعی کان سبباً فی سرقة النساء لأموال أزواجهنّ، واحتمال إعطاء هذه الأموال للمتعلّقین بهنّ.

وما قصّة (هند) فی بیعتها لرسول الله(صلى الله علیه وآله) إلاّ شاهد على هذا المعنى، ولکن على کلّ حال فإنّ مفهوم الآیة واسع.

ترک التلوّث بالزنا، إذ المعروف تاریخیاً أنّ الانحراف عن جادّة العفّة کان کثیراً فی عصر الجاهلیة.

عدم قتل الأولاد، وکان القتل یقع بطریقتین، إذ یکون بإسقاط الجنین تارةً، وبصورة الوأد تارةً اُخرى (وهی عملیة دفن البنات والأولاد أحیاء).

إجتناب البهتان والإفتراء، وقد فسّر البعض ذلک بأنّ نساء الجاهلیة کنّ یأخذن الأطفال المشکوکین من المعابر والطرق ویدّعین أنّ هذا الطفل من أزواجهنّ (وهذا الأمر محتمل فی حالة الغیاب الطویل للزوج).

وقد اعتبر البعض ذلک إشارة إلى عمل قبیح هو من بقایا عصر الجاهلیة، حیث کانت المرأة تتزوّج من رجال عدّة، وعندما یولد لها طفل تنسبه إلى أیّ کان منهم، إذا ضمنت رغبته بالطفل.

ومع الأخذ بنظر الاعتبار أنّ مسألة الزنا قد ذکرت سابقاً، ولم یکن استمرار مثل هذا الأمر فی الإسلام ممکناً، لذا فإنّ هذا التّفسیر مستبعد، والتّفسیر الأوّل أنسب بالرغم من سعة مفهوم الآیة الشریفة الذی یشمل کلّ إفتراء وبهتان.

کما أنّ التعبیر بـ (بین أیدیهنّ وأرجلهنّ) یمکن أن یکون إشارة إلى أطفال أبناء السبیل، حیث تکون وضعیة الطفل الرضیع عند رضاعته فی حضن اُمّه بین یدیها ورجلیها.

الطاعة لأوامر رسول الله(صلى الله علیه وآله) التی تبنی الشخصیة المسلمة وتهذّبها وتربّیها على الحقّ والخیر والهدى، وهذا الحکم واسع أیضاً یشمل جمیع أوامر الرّسول، بالرغم من أنّ البعض اعتبره إشارة إلى قسم من أعمال النساء فی عصر الجاهلیة کالنوح بصوت عال على الموتى، وتمزیق الجیوب وخمش الخدود وما شابه، إلاّ أنّ مفهوم الطاعة لا ینحصر بذلک.

ویمکن أن یطرح هنا هذا السؤال وهو: لماذا کانت البیعة مع النساء مشروطة بهذه

الشروط، فی حین أنّ بیعة الرجال لم تکن مشروطة إلاّ بالإیمان والجهاد؟ وللإجابة على ذلک نقول: إنّ الاُمور الأساسیة المتعلّقة بالرجال فی ذلک المحیط هو الإیمان والجهاد، ولأنّ الجهاد لم یکن مشروعاً بالنسبة للنساء لذا ذکرت شروط اُخرى أهمّها ما أکّدت علیه الآیة الشریفة والتی تؤکّد على صیانة المرأة من الانحراف فی ذلک المجتمع.

العدل حتى مع الأعداء:1ـ إرتباط بیعة النساء ببناء شخصیتهنّ الإسلامیة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma