1ـ العلامة الفارقة بین حزب الله وحزب الشیطان

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 14
حزب الله... والنصر الدائم!!2ـ جزاء الحبّ فی الله والبغض فی الله

اُشیر فی القرآن الکریم إلى حزب الله بآیتین، الآیة مورد البحث، والآیة 56 من سورة المائدة، وقد أشار فی آیة واحدة إلى حزب الشیطان، وفی کلا الآیتین التی تحدّث فیهما عن حزب الله، أکّد على مسألة «الحبّ فی الله والبغض فی الله» وموالاة أهل الحقّ.

ففی آیة سورة المائدة وبعد بیان مسألة الولایة والحکم ووجوب طاعة الله وطاعة الرّسول، وطاعة الذین أعطوا الزکاة فی الصلاة (الإمام علی(علیه السلام)) یقول سبحانه: (ومن یتولّ الله ورسوله والذین آمنوا فإنّ حزب الله هم الغالبون).

وفی الآیات مورد البحث ـ أیضاً ـ أکّد سبحانه على قطع (الودّ) مع أعداء الله، وبناءً على هذا فإنّ خطّ «حزب الله» هو خطّ الولایة نفسه، والبراءة من غیر الله ورسوله وأوصیائه.

وفی المقابل عندما یصف «حزب الشیطان»، الذی اُشیر إلیه فی الآیات الآنفة الذکر من هذه السورة، فإنّ أهمّ میزة لهم هی النفاق وعداء الحقّ والکذب والمکر، ونسیان ذکر الله.

والنقطة الجدیرة بالذکر هنا قوله سبحانه: (فإنّ حزب الله هم الغالبون) وفی مورد آخر یقول سبحانه: (ألا إنّ حزب الله هم المفلحون) وبالنظر إلى أنّ الفلاح یقترن دائماً مع النصر والغلبة، لذا فإنّ معنى الآیتین واحد مع وجود قید، هو أنّ للفلاح مفهوماً أعمق من مفهوم الغلبة، لأنّه یشخّص مسألة الوصول إلى الهدف أیضاً.

على عکس حزب الشیطان، حیث وصفهم سبحانه بالهزیمة والخیبة وعدم الموفّقیة فی برامجهم والتخلّف عن أهدافهم.

إنّ مسألة الولایة بالمعنى الخاصّ، ومسألة الحبّ فی الله والبغض فی الله بالمعنى العامّ، ورد التأکید علیهما فی کثیر من الروایات الإسلامیة حتى أنّ الصحابی الجلیل سلمان الفارسی قال لأمیر المؤمنین(علیه السلام): یاأبا الحسن، ما اطلعت على رسول الله إلاّ ضرب بین کتفی، وقال یاسلمان «هذا ـ وأشار إلى الإمام علی ـ وحزبه هم المفلحون»(1).

وحول المورد الثانی ـ یعنی الولایة نقرأ فی حدیث عن الرّسول الکریم(صلى الله علیه وآله): «ودّ المؤمن للمؤمن فی الله من أعظم شعب الإیمان»(2).

وجاء فی حدیث آخر أنّه: «قال الله تعالى لموسى: هل علمت فیّ عملا قطّ، قال: صلّیت لک، وصمت وتصدّقت، وذکرت لله. قال الله تبارک وتعالى: وأمّا الصلاة فلک برهان، والصوم جنّة، والصدقة ظلّ، والزکاة والذکر نور، فأی عمل عملت لی؟ قال موسى(علیه السلام): دلّنی على العمل الذی هو لک. قال یاموسى: هل والیت لیّ ولیّاً؟ وهل عادیت لی عدوّاً قطّ، فعلم موسى أنّ أفضل الأعمال الحبّ فی الله والبغض فی الله»(3).

وجاء فی حدیث آخر عن الإمام الصادق(علیه السلام): «لا یمحّض رجل الإیمان فی الله حتى یکون الله أحبّ إلیه من نفسه وأبیه واُمّه وولده وأهله وماله ومن الناس کلّهم»(4).

کما توجد روایات کثیرة حول هذا الموضوع فی جانبه الإیجابی (حبّ أولیاء الله) وکذلک الجانب السلبی (البغض لأولیاء الله) ویطول بنا ذکرها هنا، ومن المناسب أن ننهی الحدیث عنها بحدیث عن الإمام الصادق(علیه السلام) حیث یقول: «إذا أردت أن تعلم انّ فیک خیراً فانظر إلى قلبک، فإن کان یحبّ أهل طاعة الله عزّوجلّ ویبغض أهل معصیته، ففیک خیر والله یحبّک، وإن کان یبغض أهل طاعة الله ویحبّ أهل معصیته فلیس فیک خیر والله یبغضک، والمرء مع من أحبّ»(5).


1. نقل هذا الحدیث فی تفسیر البرهان، ج 4، ص 312، عن کتب أهل السنّة.
2. أصول الکافی، ج 2، باب (الحبّ فی الله، ح 3).3. سفینة البحار، ج 1، ص 199; وبحارالأنوار، ج 66، ص 248; وأصول الکافی، ج 2، ص 126.
4. بحارالأنوار، ج 17، ص 24.
5. أصول الکافی، ج 2، ص 136.
حزب الله... والنصر الدائم!!2ـ جزاء الحبّ فی الله والبغض فی الله
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma