یوم مقداره خمسین ألف سنة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 14
سورة المعارج / الآیة 4 ـ 7 سورة المعارج / الآیة 8 ـ 18

بعد إیراد قصّة العذاب الدنیوی الذی أصاب من طلب العذاب تبحث الآیات أمر المعاد والعذاب الاُخروی للمجرمین فی ذلک الیوم.

فی البدایة یقول تعالى: (تعرج الملائکة والرّوح إلیه ـ أی إلى اللّه ـ فی یوم کان مقداره خمسین ألف سنة) المشهور أنّ المراد من عروج الملائکة هو العروج الروحی، ولیس العروج الجسمی، یعنی أنّهم یسرعون فی التقرب إلى المقام الإلهی وهم مهیّئون لإستلام الأوامر فی ذلک الیوم الذی یراد به یوم القیامة، وکما قلنا سابقاً فی تفسیر الآیة 17 من سورة الحاقة من أنّ المراد من الآیة (والملک على أرجائه) هو الیوم الذی یجتمعون فیه فی السماء ینتظرون لتنفیذ ما یأمرون(1).

والمراد بالرّوح هو (الرّوح الأمین) وهو أکبر الملائکة، وهذا ما اُشیر إلیه أیضاً فی سورة القدر حیث یقول تعالى: (تنزل الملائکة والرّوح فیها بإذن ربّهم من کلّ أمر)(2) ومن الطبیعی أنّ الرّوح لها معان مختلفة تتناسب مع القرائن الموجودة، فمن الممکن أن یعطی فی کلّ موضوع معنى خاص، والرّوح یراد به روح الإنسان، وکذا یراد منه القرآن، وبمعنى روح القدس، وبمعنى ملک الوحی، کلّ ذلک من معانی الرّوح، وهذا ما یشار إلیه فی بقیة آیات القرآن.

وأمّا المراد بکون (خمسین ألف سنة) هو ذلک الیوم الذی بحیث لو وقع فی الدنیا کان مقداره خمسین ألف سنة من سنی الدنیا، وهذا لا ینافی ما جاء فی الآیة (5) من سورة السجدة من إنّ ذلک یوم مقداره ألف سنة، ولأجل ذلک ذکر فی الرّوایات أنّ لیوم القیامة خمسین موقفاً، وکلّ موقف منه یطول بمقدار ألف سنة.(3)

واحتمل البعض أیضاً أنّ هذا العدد (خمسین ألف سنة) للکثرة لا العدد، أی أنّ ذلک الیوم طویل جدّاً.

على أیّ حال فقد کان هذا ما یخصّ المجرمین والظلمة والکفّار، ولهذا روی فی حدیث عن أبی سعید الخدری أنّه سأل سائل من النّبی(صلى الله علیه وآله) بعد نزول هذه الآیة عن طول ذلک الیوم؟ فقال: «والذی نفس محمّد بیده إنّه لیخف على المؤمن حتى یکون أخف علیه من صلاة مکتوبة یصلیها فی الدنیا»(4).

ثمّ یخاطب اللّه تعالى رسوله الأکرم(صلى الله علیه وآله) فی الآیة الاُخرى ویقول: (فاصبر صبراً جمیل).

المراد بـ (الصبر الجمیل) هو ما لیس فیه شائبة الجزع والتأوه والشکوى، وفی غیر هذا الحال لا یکون جمیلاً.(5)

ثمّ یضیف: (إنّهم یرونه بعیداً * ونراه قریب) إنّهم لا یصدقون بوجود مثل ذلک الیوم الذی یحاسب فیه جمیع الخلائق حتى أصغر حدیث وعمل لهم، وذلک فی یوم مقداره خمسون ألف سنة، ولکنّهم فی الواقع ما عرفوا اللّه وفی قلوبهم ریب بقدرة اللّه.

إنّهم یقولون: کیف یمکن جمع العظام البالیة والتراب المتناثر فی کل حدب وصوب ثمّ یردّ إلى الحیاة؟ (وقد ذکر القرآن کلامهم هذا فی کثیر من آیاته) ثمّ کیف یمکن أن یکون الیوم بمقدار خمسین ألف سنة؟

الطریف أنّ العلم الحاضر یقول: إنّ مقدار کلّ یوم فی أی من الأجرام السماویة یختلف عن بعضها الآخر، لأنّ دوران الجرم السماوی حول نفسه مرّة واحدة تابع إلى فترة زمنیة معینة، ولهذا فإنّ الیوم فِی القمر بمقدار اسبوعین على ما هو فی الأرض، حتى أنّهم یقولون: یمکن أن تقل سرعة الحرکة الوضعیة للأرض وذلک بمرور الزمن ویصبح الیوم الواحد فیها کالشهر أو کالسنة أو مئات السنین، ونحن لا نقول، إنّ الزمان فی یوم القیامة کذلک ، بل نقول إنّ الیوم الذی یبلغ مقداره خمسین ألف سنة، لیس عجیباً فی مقاییس عالم الدنیا.


1. وردت تفاسیر اُخرى لعروج الملائکة لا یمکن الاعتماد على أیّ منها ومن ذلک: المراد من الزمان هی الفترة التی بدأت الملائکة بالصعود والنزول منذ بدایة الدنیا إلى نهایتها تکون مقدار خمسین ألف سنة، وهذا هو عمر الحیاة ولکن الآیات التی تلیها تدلّ على أنّ الحدیث یخصّ یوم القیامة ولا یخصّ الدّنیا (فتدبّر).
2. قدر، 4.3. نقل هذا الحدیث فی أمالی الشّیخ بإسناده إلى أمیر المؤمنین(علیه السلام) وهو مطابق لما نقله الحویزی فی کتابه نور الثقلین، ج5، ص413.
4. تفسیر مجمع البیان، ج 10، ص 353، وتفسیر القرطبی، ج 10، ص 6761.
5. بسطنا الکلام فی معنى الصبر الجمیل فی هذا التفسیر فی قصّة النّبی یعقوب ویوسف(علیهما السلام).
سورة المعارج / الآیة 4 ـ 7 سورة المعارج / الآیة 8 ـ 18
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma