2ـ قصّة بیعة (هند) زوجة أبی سفیان

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 14
1ـ إرتباط بیعة النساء ببناء شخصیتهنّ الإسلامیة3ـ الطاعة بالمعروف

عندما منّ الله على المسلمین بفتح مکّة، وجاءت النساء لبیعة الرّسول الأعظم(صلى الله علیه وآله)وکانت «هند» زوجة أبی سفیان من ضمن النساء اللواتی جئن لبیعة الرّسول أیضاً، هذه المرأة التی ینقل عنها التاریخ قصصاً مثیرة فی ممارساتها الإجرامیة، وما قصّة فعلها بحمزة سیّد الشهداء فی غزوة اُحد، ذلک العمل الإجرامی القبیح، إلاّ مفردة واحدة من الصور السوداء لهذه المرأة المشینة.

وبالرغم من أنّ الظروف قد إضطّرتها إلى الإنحناء أمام عظمة الإسلام فأعلنت إسلامها ظاهریاً، إلاّ أنّ قصّة بیعتها تعکس أنّها فی الواقع کانت وفّیة لما إرتبطت به من عقائد جاهلیة سابقة، لذا فلیس عجباً ما إرتکبه آل اُمیّة وأبناؤهم بحقّ آل الرّسول، بصورة لم یکن لها مثیل.

وعلى کلّ حال، فقد کتب المفسّرون فی قصّة بیعة هند:

«روی أنّ النّبی بایعهنّ وکان على الصفا، وهند بنت عتبة متنقّبة متنکّرة خوفاً من أن یعرفها رسول الله، فقال اُبایعکن على أن لا تشرکن بالله شیئاً، فقالت هند: انّک لتأخذ علینا أمراً ما أخذته على الرجال.

وذلک انّه بایع الرجال یومئذ على الإسلام والجهاد فقط، فقال رسول الله: «ولا تسرقن، فقالت هند: إنّ أبا سفیان ممسک وانّی أصبت من ماله هنات فلا أدری أیحلّ لی أمّ لا؟ فقال أبو سفیان: ما أصبت من مالی فیما مضى وفیما غبر فهو لک حلال... فضحک رسول الله وعرفها فقال لها: وانّک هند بنت عتبة، فقالت: نعم فاعف عمّا سلف یانبی الله عفا الله عنک، فقال: ولا تزنین، فقالت هند: أو تزنی الحرّة، فتبسّم عمر بن الخطاب لما جرى بینه وبینها فی الجاهلیة، فقال(صلى الله علیه وآله): ولاتقتلن أولادکن، فقالت هند: ربّیناهم صغاراً وقتلوهم کباراً وأنتم وهم أعلم، وکان إبنها حنظلة بن أبی سفیان قتله علی بن أبی طالب (علیه السلام) یوم بدر. وقال النّبی: ولا تأتین ببهتان قالت هند: والله إنّ البهتان قبیح وما تأمرنا إلاّ بالرشد ومکارم الأخلاق، ولمّا قال: ولا یعصینک فی معروف قالت هند: ما جلسنا مجلسنا هذا وفی أنفسنا أن نعصیک فی شیء»(1).


1. تفسیر مجمع البیان، ج 9، ص 276، وجاء القرطبی فی تفسیره بهذه القصّة باختلاف یسیر، وکذلک السیوطی فی تفسیر الدرّ المنثور، وأبو الفتوح فی تفسیر روح الجنان، ذیل الآیات مورد البحث.
1ـ إرتباط بیعة النساء ببناء شخصیتهنّ الإسلامیة3ـ الطاعة بالمعروف
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma