لِمَ هذا العدد من أصحاب النّار؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 14
سورة المدّثّر / الآیة 31 عدد جنود الرّب!

ذکر اللّه سبحانه وتعالى کما قرأنا فی الآیات السابقة عدد خزنة جهنم ومأموریها وهم تسعة عشر نفراً (أو مجموعة)، وکذا قرأنا أنّ ذکر هذا العدد صار سبباً للحدیث بین أوساط المشرکین والکفّار، واتّخذ بعضهم ذلک سخریة، وظنّ القلیل منهم أنّ الغلبة على اُولئک لیس أمراً صعباً، الآیة أعلاه والتی هی أطول آیات هذه السورة تجیب علیهم وتوضح حقائق کثیرة فی هذا الصدد.

فیقول تعالى أوّلاً: (وما جعلنا أصحاب النّار إلاّ ملائکة)(1).

ملائکة أقویاء مقتدرون وکما یعبّر القرآن غلاظ شداد قساة، فی مقابل المذنبین بجمعهم الغفیر وهم ضعفاء عاجزون.

ثمّ یضیف تعالى: (وما جعلنا عدّتهم إلاّ فتنة للذین کفرو).

وهذا الاختبار من وجهین:

ألأوّل: لأنّهم کانوا یستهزئون بالعدد تسعة عشر، ویتساءلون عن سبب اختیار هذا العدد، فی حین لو وضع عدد آخر لکانوا قد سألوا السؤال نفسه.

والوجه الثّانی: أنّهم کانوا یستقلون هذا العدد ویسخرون من ذلک بقولهم: لکل واحد منهم عشرةٌ منّا، لتکسر شوکتهم.

فی حین أنّ ملائکة اللّه وصفوا فی القرآن بأنّ نفراً منهم یؤمرون بإهلاک قوم لوط(علیه السلام)ویقلبون علیهم مدینتهم، مضافاً إلى ما اُشیر إلیه سابقاً حول اختیار عدد تسعة عشر لأصحاب النّار.

ثمّ یضیف تعالى أیضاً: (لیستیقن الذین اُوتوا الکتاب).

ورد فی روایة أنّ جماعة من الیهود سألوا أحد أصحاب النّبی(صلى الله علیه وآله) عن عدد خزنة النّار فقال: «اللّه ورسوله أعلم» فهبط جبرائیل(علیه السلام) على النّبی(صلى الله علیه وآله) بالآیة (علیها تسعة عشر).(2)

وسکوت هؤلاء الیهود وعدم اعتراضهم على هذا الجواب یدلّ على أنّه موافق لما هو مذکور فی کتبهم، وهذا مدعاة لإزدیاد یقینهم بنبوّة النّبی(صلى الله علیه وآله)، وصار قبولهم هذا سبباً فی تمسک المؤمنین بإیمانهم وعقائدهم.

لذا تضیف الآیة فی الفقرة الاُخرى: (ولا یزداد الذین آمنوا إیمان).

ثمّ تعود مباشرة بعد ذکر هذه الآیة إلى التأکید على تلک الأهداف الثلاثة، إذ یعتمد مجدداً على إیمان أهل الکتاب، ثمّ المؤمنین، ثمّ على اختبار الکفّار والمشرکین، فیقول: (ولا یرتاب الذین اُتوا الکتاب والمؤمنون ولیقول الذین فی قلوبهم مرض والکافرون ماذا أراد اللّه بهذا مثل)(3).

وأمّا من یقصد به فی قوله: (الذین فی قلوبهم مرض) فقیل المراد منهم المنافقون، لأنّ هذا التعبیر کثیراً ماورد فیهم فی آیات القرآن کما هو فی الآیة 10 من سورة البقرة التی تتحدث حول المنافقین بقرینة الآیات السابقة لها واللاحقة حیث نقرأ: (فی قلوبهم مرض فزادهم اللّه مرض) وبهذا الدلیل تمسکوا بمدنیة الآیة السابقة، لأنّ المنافقین نشؤوا فی المدینة عند اقتدار الإسلام ولیس بمکة، ولکن تحقیق موارد ذکر هذه العبارة فی القرآن الکریم یشیر إلى أنّ هذه العبارة غیر منحصرة بالمنافقین، بل اُطلقت على جمیع الکفّار والمعاندین والمحاربین لآیات الحقّ، وعطفت أحیاناً على المنافقین حیث یمکن أن یکون دلیلاً على ثنائیتهم، فمثلاً نقرأ فی الآیة 49 من سورة الأنفال: (إذ یقول المنافقون والذین فی قلوبهم مرض غرّ هؤلاء دینهم) وکذا فی الآیات الاُخرى، لذا لیس هناک دلیل على نفی مکیة الآیة، خصوصاً لما من توافق وإرتباط کامل من الآیات السابقة لها والتی تشیر بوضوح إلى مکیّتها.

ثمّ یضیف حول کیفیة استفادة المؤمنین والکفّار والذین فی قلوبهم مرض من کلام اللّه تعالى: فیقول تعالى: (کذلک یضل اللّه من یشاء ویهدی من یشاء).

إنّ الجمل السابقة تشیر بوضوح إلى أنّ المشیئة والإرادة الإلهیة لهدایة البعض واضلال البعض الأخر لیس اعتباطاً، فإنّ المعاندین والذین فی قلوبهم مرض لا یستحقون إلاّ الضلال، والمؤمنون والمسلّمون لأمر اللّه هم المستحقون للهدى.

ویقول فی نهایة الآیة: (وما یعلم جنود ربّک إلاّ هو وما هی إلاّ ذکرى للبشر).

فالحدیث عن التسعة عشر من خزنة النّار، لیس لتحدید ملائکة اللّه تعالى، بل إنّهم کثیرون جدّاً أنّ الرّوایات تصفهم أنّهم یملؤون السماوات والأرض، ولیس هناک موضع قدم فی العالم إلاّ وفیه ملک یسبح للّه!

واحتمل المفسّرون احتمالات عدیدة فی مَن یعود الضمیر «هی»، فقیل: یعود على الجنود ومنهم خزنة النّار، وقیل: على سقر، وقیل: على آیات القرآن (السورة)، والقول الأوّل أنسب وأوجه، وإن کانت بقیة الأقوال مدعاة للتذکر والإیقاظ والمعرفة، ولأنّ الأوّل یبیّن حقیقة أنّ اللّه تعالى إنّما اختار لنفسه ملائکة وأخبر عن عددهم لیکون ذکرى لمن یتعظ بها، لا لکونه غیر قادر على معاقبة کل المذنبین والمعاندین.


1. «أصحاب النّار» ذکرت هذه العبارة فی کثیر من آیات القرآن وکلّها تعنی الجهنمیین، إلاّ فی هذا الموضع فإنّها بمعنى خزنة جهنم، وذکر هذه العبارة یشیر إلى أنّ کلمة «سقر» فی الآیات السابقة تعنی جهنّم بکاملها ولیس قسماً خاصّاً منها.
2. نقل هذا الحدیث البیهقی، وابن أبی حاتم، وابن مردویه عن النّبی(صلى الله علیه وآله) (تفسیر المراغی، ج29، ص134).
3. یجب الإلتفات إلى أنّ اللام فی (لیستیقن) هی لام التعلیل وفی (لیقول) لام العاقبة ویمکن أن یکون قد تکرر لهذا الدلیل فی حین لو کان بمعنى واحد لما کان هناک ضرورة للتکرار، وبعبارة اُخرى أن تیقن المؤمنین هو لإرادته وأمره، وأمّا حدیث الکفّار فلیس من إرادته وأمره تعالى شأنه، بل هو عاقبة هذا الأمر.
سورة المدّثّر / الآیة 31 عدد جنود الرّب!
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma