بما أنّ هذه الآیات تکملة للآیات القرآنیة السابقة التی تتحدّث عن إندحار یهود بنی النضیر، لذا فإنّ سبب نزولها هو استمرار لنفس أسباب نزول الآیات السابقة، والتوضیح کما یلی:
بعد خروج یهود بنی النضیر من المدینة بقیت بساتینهم وأراضیهم وبیوتهم وقسم من أموالهم فی المدینة، فأشار بعض شیوخ المسلمین على رسول الله(صلى الله علیه وآله) تماشیاً مع سنّة جاهلیة ـ حیث قالوا له خذ الصفوة من أموالهم وربع ممتلکاتهم، واترک لنا المتبّقی کی نقسّمه بیننا، فنزلت الآیات أعلاه حیث أعلنت صراحة أنّ هذه الغنائم التی لم تکن بسبب قتال، ولم تکن نتیجة حرب، فإنّها جمیعاً من مختصات الرّسول(صلى الله علیه وآله) باعتباره رئیساً للدولة الإسلامیة، ویتصرّف بها کما یشاء، وفقاً لما یقدره من المصلحة فی ذلک.
وسنلاحظ أنّ الرّسول(صلى الله علیه وآله) قسّم هذه الأموال بین المهاجرین الفقراء فی المدینة، وعلى قسم من الأنصار من ذوی الفاقة(1).