1ـ الرذائل الأخلاقیة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 14
اجتنب أصحاب هذه الصفات2ـ المداهنة والصلح

بالرغم من أنّ الآیات أعلاه تحدّثت عن الصفات الأخلاقیة الرذیلة للمخالفین والمعاندین لرسول الإسلام محمّد(صلى الله علیه وآله)، إلاّ أنّها فی الوقت نفسه تعکس لنا نماذج ومفردات للصفات السلبیة التی تبعد الإنسان عن الله عزّوجلّ، وتسقطه فی وحل الشقاء والبؤس، ممّا یستدعی من المؤمنین الملتزمین أن یکونوا على حذر منها ویراقبوا أنفسهم بدقّة من التلوّث بها، ولذا فقد أکّدت الروایات الإسلامیة کثیراً على هذا المعنى. ومن جملة ذلک ما یلی:

نقرأ فی حدیث عن رسول الله(صلى الله علیه وآله) أنّه قال: «ألا اُنبئّکم بشرارکم؟ قالوا: بلى یارسول الله، قال: المشّاءون بالنمیمة، المفرّقون بین الأحبّة، الباعثون للبرءاء المعایب»(1).

لقد کان رسول الله(صلى الله علیه وآله) یؤکّد کثیراً على البناء الأخلاقی للشخصیة الإسلامیة، حتى أنّه قال: «لا یبلّغنی أحد عن أحد من أصحابی شیئاً، فإنّی أحبّ أن أخرج إلیکم وأنا سلیم الصدر»(2).

وأخیراً نقرأ فی حدیث عنه(صلى الله علیه وآله) أنّه قال: «لا یدخل الجنّة جواظ، ولا جعظری، ولا عتل زنیم».

یقول الراوی: قلت: فما الجواظ؟ قال(صلى الله علیه وآله): کلّ جمّاع منّاع، قلت: فما الجعظری؟ قال(صلى الله علیه وآله): الفضّ الغیظ؟ قلت: فما العتل الزنیم؟ قال(صلى الله علیه وآله): رحب الجوف سیء الخُلُق أکول شروب غشوم ظلوم»(3).


1. اُصول الکافی، ج 2، باب (النمیمة، ح 1).
2. سنن أبی داود وصحیح الترمذی، نقلاً عن تفسیر فی ظلال القرآن، ج 8، ص 230.
3. تفسیر نورالثقلین، ج 5، ص 394.
اجتنب أصحاب هذه الصفات2ـ المداهنة والصلح
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma