إحدى خصوصیات القادة الإلهیین هی أنّهم بعکس القادة الشیطانیین، لیسوا بمغرورین ولا متکبرین ولا ممن یدّعون ما لیس فیهم.
فإذا کان فرعون ینادی لحماقته: (أنا ربّکم الأعلى)(1)! و(هذه الأنهار تجری من تحتی)(2)، فإنّ الإلهیون یرون أنفسهم من أصغر عباد اللّه لشدّة تواضعهم للّه، وما کانوا یحسبون لأنفسهم قدرة أمام إرادة اللّه تعالى، کما نقرأ فی الآیة 110 من سورة الکهف: (قل إنّما أنا بشر مثلکم یوحى إلیّ) وورد فی موضع آخر: (وما أدری ما یفعل بی ولا بکم إن اتبع إلاّ ما یوحى إلیّ وما أنا إلاّ نذیر مبین).(3)
ونقرأ فی آیة اُخرى: (قل لا أقول لکم عندی خزائن اللّه ولا أعلم الغیب ولا أقول لکم إنّی ملک).(4)
حتى لو وصلوا إلى ذروة القدرة المادیة فإنّهم لا یغترون بها ولا یتیهون فیها کما قال سلیمان(علیه السلام): (هذا من فضل ربّی).(5)
ومن الطریف أنّ کثیراً من الآیات القرآنیة توجّه خطابات حادة إلى النّبی(صلى الله علیه وآله) وتعاتبه لیکون فی أمره على حذر.
إنّ مجموع هذه الآیات والآیات السابقة هی وثیقة حیّة على أحقّیة هذا النّبی العظیم، وإلاّ فما هو المانع من أن یدعی لنفسه المنازل العظیمة فوق ما یدرکه البشر وهو یعیش فی فئة تتقبل منه ما یدّعیه ومن دون احتجاج وتساؤل من الناس، کما أشار التاریخ إلى ذلک فی شأن الظالمین.
نعم، إنّ هذ التعابیر فی مثل هذه الآیات تکون شواهد حیّة لأحقّیة دعوة الرّسول الأکرم(صلى الله علیه وآله).