3ـ الأصل فی العلاقات الرسالیة (الحبّ فی الله والبغض فی الله)

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 14
2ـ الله غنی عن الجمیعسورة الممتحنة / الآیة 7 ـ 9

إنّ أعمق رابطة تربط أبناء البشریة مع بعضهم هی الرابطة العقائدیة، حیث تبتنی علیها سائر العلاقات الاُخرى.

ولقد أکّد القرآن الکریم مراراً على هذا المعنى وهذا اللون من الإرتباطات، وشجب صور الروابط القائمة على أساس الصداقة والحمیّة الجاهلیة والمنافع الشخصیة التی تکون على حساب مرتکزات المبدأ، إذ إنّ ذلک یعنی الإهتزاز والتصدّع فی بناء الشخصیة الرسالیة...

وبالإضافة إلى ذلک فإنّ المعیار الأساس للإنسان هو الإیمان والتقوى، ولذا فإنّ إقامة العلاقات مع الأشخاص الذین یفقدون هذه المقوّمات أمر لا یقدم علیه الإنسان الملتزم ویحذّر من الوقوع فی شراکه، ولابدّ من الرجوع إلى المعیار الإیمانی فی إقامة العلاقات وفق منهج الإسلام، وجعل العلاقة مع الله والموقف من الله هو الحکم والفصل فی طبیعة هذه العلاقة.

یقول الإمام الصادق(علیه السلام): «من أحبّ لله وأبغض لله وأعطى لله جلّ وعزّ فهو ممّن کمل إیمانه»(1).

ونقرأ فی حدیث آخر عنه(علیه السلام): «من أوثق عرى الإیمان، أن تحبّ فی الله، وتبغض فی الله، وتعطی فی الله، وتمنع فی الله»(2).

ولمزید من الإطّلاع فی مجال «الحبّ فی الله والبغض فی الله» یراجع التّفسیر الأمثل نهایة الآیة 22 من سورة المجادلة.


1. أصول الکافی، ج 2، ص 124، باب (الحبّ فی الله، ح 1).
2. المصدر السابق، ص 125،ح 2، والأحادیث فی هذا المجال کثیرة جدّاً ویراجع المجلّد الثانی من کتاب اُصول الکافی، باب الحبّ فی الله، حیث نقل العلاّمة الکلینی فی هذا الباب 16 حدیثاً حول هذا الموضوع.
2ـ الله غنی عن الجمیعسورة الممتحنة / الآیة 7 ـ 9
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma