2ـ نموذج من أخلاق الرّسول

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 14
1ـ دور القلم فی حیاة الإنسانسورة القلم / الآیة 8 ـ 16

بالرغم من أنّ الانتصارات التی تمّت على ید الرّسول محمّد(صلى الله علیه وآله) کانت برعایة الله سبحانه وإمداده، إلاّ أنّ ذلک کان اقتراناً بعوامل عدیدة أیضاً، ولعلّ أحد أهمّ هذه العوامل هو: سمو الأخلاق عند رسول الله(صلى الله علیه وآله) وجاذبیته الشخصیة، إنّ أخلاقیته(صلى الله علیه وآله) کانت من العلو والصفات الإنسانیة السامیة لدرجة أنّ ألدّ أعدائه کان یقع تحت تأثیرها کما أنّ مکارم الأخلاق التی أودعت فیه کانت تجذب وتشدّ المحبّین والمریدین إلیه بصورة عجیبة.

وإذا ما ذهبنا إلى القول بأنّ السمو الأخلاقی لرسول الله(صلى الله علیه وآله) کان معجزة أخلاقیة، فإنّنا لا نبالغ فی ذلک، کما سنوضّح لذلک نموذجاً من هذا الإعجاز الأخلاقی... ففی فتح مکّة وعندما استسلم المشرکون أمام الإرادة الإسلامیة، ورغم کلّ حربهم للإسلام والمسلمین وشخص الرّسول الکریم بالذات، وبعد تمادیهم اللئیم وکلّ ممارساتهم الإجرامیة ضدّ الدعوة الإلهیّة... بعد کلّ هذا الذی فعلوه، فإنّ رسول الإنسانیة أصدر أمراً بالعفو العامّ عنهم جمیعاً، وغضّ الطرف عن جمیع الجرائم التی صدرت منهم، وکان هذا مفاجأة للمقرّبین والبعیدین، الأصدقاء والأعداء، وکان سبباً فی دخولهم فی دین الله أفواجاً، بمصداق قوله تعالى: (ورأیت الناس یدخلون فی دین الله أفواج).(1)

لقد وردت فی کتب التّفسیر والتاریخ قصص کثیرة حول حسن خُلُق الرّسول الکریم(صلى الله علیه وآله) فی عفوه وتجاوزه وعطفه ورأفته، وتضحیته وإیثاره وتقواه... بحیث أنّ ذکرها جمیعاً یخرجنا عن البحث التّفسیری... إلاّ أنّنا سنکتفی بما یلی:

جاء فی حدیث عن الحسین بن علی(علیه السلام) أنّه قال: سألت أبی أمیر المؤمنین عن رسول الله کیف کان سیرته فی جلسائه؟ فقال: کان دائم البِشر، سهل الخُلُق، لیّن الجانب، لیس بفظّ، ولا غلیظ ولا صخّاب، ولا فحّاش، ولا عیّاب، ولا مدّاح، یتغافل عمّا لا یشتهی، فلا یؤیّس منه ولا یخیب فیه مؤمّلیه، قد ترک نفسه من ثلاث: المراء والإکثار وما لا یعنیه، وترک الناس من ثلاث کان لا یذمّ أحداً ولا یعیّره، ولا یطلب عثراته ولا عورته ولا یتکلّم إلاّ فی ما رجا ثوابه، إذا تکلّم أطرق جلساؤه کأنّما على رؤوسهم الطیر، فإذا سکت تکلّموا، ولا یتنازعون عنده الحدیث...»(2).

نعم لو لم تکن هذه الأخلاق الکریمة وهذه الملکات الفاضلة، لما أمکن تطویع تلک الطباع الخشنة والقلوب القاسیة، ولما أمکن تلیین اُولئک القوم الذین کان یلفّهم الجهل والتخلّف والعناد، ویحدث فیهم إنعطافاً هائلا لقبول الإسلامولتفرّق الجمیع من حوله بمصداق قوله تعالى: (لانفضّوا من حولک).(3)

وکم کان رائعاً لو أحیینا والتزمنا بهذه الأخلاق الإسلامیة القدوة، وکان کلّ منّا یحمل قبساً من إشعاع خلق وأخلاق رسولنا الکریم وخاصّة فی عصرنا هذا حیث ضاعت فیه القیم، وتنکبّ الناس عن الخُلُق القویم.

والروایات فی هذا الصدد کثیرة، سواء ما یتعلّق منها حول شخص الرّسول الکریم أو ما یتعلّق بواجب المسلمین فی هذا المجال، ونستعرض الآن بعضاً من الروایات فی هذا الموضوع.

جاء فی حدیث أنّ رسول الله(صلى الله علیه وآله) قال: «إنّما بعثت لاُتمّم مکارم الأخلاق»(4).

ولذا فإنّ أحد الأهداف الأساسیة لبعثة الرّسول السعی لتکامل الاخلاق الفاضلة وترکیز الخُلُق السامی.

وجاء فی حدیث آخر عنه(صلى الله علیه وآله): «إنّ المؤمن لیدرک بحسن خُلُقه درجة قائم اللیل وصائم النهار»(5).

وورد عنه أیض(صلى الله علیه وآله): «ما من شیء أثقل فی المیزان من خُلُق حسن»(6).

ونقل عنه(صلى الله علیه وآله) أنّه قال: «أحبّکم إلى الله أحسنکم أخلاقاً، الموطئون أکنافاً، الذین یألفون ویؤلّفون، وأبغضکم إلى الله المشاءون بالنمیمة، المفرّقون بین الإخوان، الملتمسون للبراء العثرات»(7).

ونقرأ فی حدیث عن رسول الله(صلى الله علیه وآله): «أکثر ما یدخل الناس الجنّة تقوى الله وحسن الخُلُق»(8).

وجاء فی حدیث عن الإمام الباقر(علیه السلام): «إنّ أکمل المؤمنین إیماناً أحسنهم أخلاقاً»(9).

وورد حدیث عن الإمام علی بن موسى الرض(علیه السلام) أنّ الرّسول(صلى الله علیه وآله) قال: «علیکم بحسن الخُلُق، فإنّ حسن الخُلُق فی الجنّة لا محالة، وإیّاکم وسوء الخُلُق، فإنّ سوء الخُلُق فی النار لا محالة»(10).

إنّ ما یستفاد من مجموع الأخبار ـ أعلاه ـ بشکل واضح وجلیّ، أنّ حسن الخُلُق مفتاح الجنّة، ووسیلة لتحقیق مرضاة الله عزّوجلّ، ومؤشّر على عمق الإیمان، ومرآة للتقوى والعبادة... والحدیث فی هذا المجال کثیر جدّاً.


1. النصر، 2.
2. معانی الأخبار، ص83 (بتلخیص قلیل).
3. آل عمران، 159.
4. تفسیر مجمع البیان، ج 10، ص 333.
5. المصدر السابق.
6. المصدر السابق.
7. المصدر السابق.
8. سفینة البحار، ج1، ص410، وجاء هذا المضمون فی وسائل الشیعة، ج8، فی 504، وکذلک فی تفسیر القرطبی، ج10، ص6707.
9. وسائل الشیعة، ج 8، ص 506، ح 21 (ج 12، ص 148، الطبعة آل البیت).
10. تفسیر روح البیان، ج 10، ص 108.
1ـ دور القلم فی حیاة الإنسانسورة القلم / الآیة 8 ـ 16
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma