2ـ من هم (صالح المؤمنین)؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 14
1ـ صفات الزوجة الصالحة3ـ عدم رضا الرّسول عن بعض زوجاته

ممّا لا شکّ فیه أنّ صالح المؤمنین، لها معان واسعة تشمل جمیع المؤمنین الصالحین الأتقیاء الذین کمل إیمانهم، ورغم أنّ کلمة (صالح) وردت هنا بصیغة المفرد، ولکن یمکن أن یستفاد منها العموم لأنّها تتضمّن معنى الجنس(1).

ولکن ما هو المصداق الأکمل والأتمّ لهذا المصطلح؟

یستفاد من روایات عدیدة أنّ المقصود هو الإمام علی أمیر المؤمنین(علیه السلام).

فی حدیث عن الإمام الباقر(علیه السلام) یقول: «لقد عرّف رسول الله علیاً أصحابه مرّتین: أمّا مرّة فحیث قال: «من کنت مولاه فعلی مولاه» وأمّا الثانیة فحیث نزلت هذه الآیة: (فإنّ الله هو مولاه وجبریل وصالح المؤمنین...) أخذ رسول الله بید علی فقال: أیّها الناس، هذا صالح المؤمنین!!؟»(2)

وقد نقل هذا المعنى فی کتب عدیدة لعلماء أهل السنّة منهم العلاّمة «الثعلبی» و«الکنجی» فی «کفایة الطالب» و«أبو حیّان الأندلسی» و«السبط ابن الجوزی» وغیرهم.(3)

وقد أورد جمع من المفسّرین منهم «السیوطی» فی «الدرّ المنثور» فی ذیل الآیة مورد البحث و«القرطبی» فی تفسیره المعروف، وکذلک «الآلوسی» فی «روح المعانی» فی تفسیر هذه الآیة أوردوا هذه الروایة.

وبعد أن نقل مؤلّف (روح البیان) هذه الروایة عن (مجاهد) قال: ویؤیّد هذه الروایة الحدیث المعروف: «حدیث المنزلة» الذی وصف فیه الرّسول مکانة علی(علیه السلام) منه بقوله لعلی «أنت منّی بمنزلة هارون من موسى» نظراً لأنّ عنوان الصالحین استعمل فی القرآن الکریم للإشارة إلى الأنبیاء، منها (وکلا جعلنا صالحین) (سورة الأنبیاء الآیة 72) و(وألحقنی بالصالحین)(4)، (حیث أطلق فی الاُولى على مجموع الأنبیاء وفی الثانیة على یوسف).

ولکون علی بمنزلة هارون فإنّه سیکون کذلک مصداقاً لـ (الصالح) (فتأمّل)!

خلاصة القول: أنّ هناک عدداً کثیراً من الأحادیث وردت فی هذا المجال، فبعد أن نقل المفسّر المعروف (المحدّث البحرانی) فی تفسیر البرهان روایة فی هذا المجال عن محمّد بن عبّاس(5) أنّه جمع 52 حدیثاً تتناول هذا الموضوع من طریق الشیعة والسنّة ثمّ قام هو بنقل بعضه(6).


1. یرى البعض أنّ کلمة «صالح» هنا، تأتی بمعنى الجمع، نظراً لأنّ واو «صالحوا» حذفت للإضافة لذا فإنّها لم تظهر فی رسم الخطّ القرآنی إلاّ أنّ هذا المعنى بعید فی نظرنا.
2. تفسیر مجمع البیان، ج10، ص316.
3. لمزید من الایضاح یراجع، احقاق الحق، ج 3، ص 311.
4. یوسف، 101.5. یبدو أنّ «محمّد بن عبّاس» هنا هو «أبو عبدالله» المعروف بـ «ابن الحجّام» مؤلّف کتاب «ما أنزل من القرآن فی أهل البیت» الذی قال جمع من العلماء: إنّه لم یؤلّف کتاب مثله إلى الآن، (جامع الرواة، ج 2، ص 134).
6. تفسیر البرهان، ج 4، ص 353، ح 2.
1ـ صفات الزوجة الصالحة3ـ عدم رضا الرّسول عن بعض زوجاته
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma