یالیتنی متّ قبل هذا

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 14
سورة الحاقّة / الآیة 25 ـ 29 بعض القصص المثیرة

کان الحدیث فی الآیات السابقة عن (أصحاب الیمین) حیث صحائف أعمالهم بأیدیهم الیمنى، ویوجّهون نداءهم إلى أهل المحشر بکلّ فخر للإطلاع على صحیفة أعمالهم وقراءتها، ثمّ یدخلون جنّات الخلد حیث تکون مستقرّهم الأبدی.

أمّا هذه الآیات فتستعرض الطرف المقابل لأصحاب الیمین وهم (أصحاب الشمال) وتقدّم مقارنة بین المجموعتین، حیث یقول تعالى: (وأمّا من اُوتی کتابه بشماله فیقول یالیتنی لم اُ وت کتابیه)(1).

(ولم أدر ما حسابیه * یالیتها کانت القاضیة)(2).

نعم، فی ذلک الیوم العظیم، یوم البعث ویوم البروز والظهور، یوم الحساب والمحکمة الإلهیة العظیمة، حیث تتوضّح وتنکشف حقیقة الأعمال القبیحة والسیّئة للإنسان... وعندما یواجهها یبدأ یجأر ویصرخ ویطلق الزفرات الساخنة المتلاحقة من الأعماق على المصیر السیء الذی أوصل نفسه إلیه، والشرّ الذی جلبه علیها، ویتمنّى أن یقطع علاقته بماضیه الأسود تماماً، ویتمنّى أن یموت ویفنى ویتخلّص من هذه الفضیحة الکبیرة المهلکة، ویعبّر عن هذا الشعور قوله تعالى: (ویقول الکافر یالیتنی کنت تراب).(3)

وذکرت تفاسیر اُخرى ـ أیضاً ـ لمعنى قوله: (یالیتها کانت القاضیة) منها أنّ المقصود من (القاضیة) هی الموتة الاُولى، یعنی یالیتنا لم نحى مرّة اُخرى ونبعث من جدید، فی حین کان أقبح شیء فی نظرهم هو الموت، ویتمنّى هؤلاء أن لو استمرّ موتهم ولم یواجهوا الخزی فی حیاتهم الثانیة فی المحکمة الإلهیة العادلة.

وقیل أنّ المقصود من «القاضیة» (نفخة الصور) الاُولى حیث عبّر عنها بـ (القارعة) أیضاً، ویعنی ذلک تمنّیهم عدم حدوث النفخة الثانیة، لذا فهم یقولون: یالیت لم تکن هذه النفخة، إلاّ أنّ التّفسیر الذی تحدّثنا عنه فی البدایة أنسب من الجمیع.

ثمّ یضیف تعالى مستعرضاً إعتراف المجرمین بذنوبهم فیقول: (ما أغنى عنّی مالیه)فالأموال التی کنت أجمعها فی الدنیا لم تنقذنی الآن ولم تعنّی ولم تدفع عنّی الأهوال أو تحلّ مشاکلی.

(هلک عنّی سلطانیه) فلیست أموالی لم تسعفنی فی هذه الشدّة فحسب، بل إنّ قدرتی ومقامی وسلطتی هی الاُخرى هلکت وزالت عنّی.

وخلاصة الأمر: إنّ الأموال والمقام والسلطان والقوّة... کلّها لم تفدنی ولم تدفع عنّی ما أنا ملاقیه من عقاب على ما أسرفت فی السابق، وقد وقفت بین یدی محکمة العدل الإلهی، وأنا لا أملک أی قوّة تنفعنی فی هذا الیوم، فقد ذهبت قدرتی، وقطع أملی من کلّ شیء، وتعطّلت بی الأسباب، وهکذا یکون المجرمون فی نهایة الذلّ والخزی والندم، ولات ساعة مندم.

اعتبر البعض معنى الـ (سلطان) هنا هو الدلیل والبرهان الذی یکون عاملا فی الإنتصار، وبذلک یکون تفسیر الآیة، أنّ المذنب یقول فی ذلک الیوم: إنّی لا أملک أی دلیل وحجّة أستطیع بها تبریر أعمالی فی حضرة الباریء عزّوجلّ.

وقیل أیضاً أنّ المراد من (السلطان) هنا لیس السلطة الحکومیة، ذلک لأنّ الداخلین إلى جهنّم لیسوا جمیعاً سلاطین أو اُمراء، بل إنّ المراد هو سلطة الإنسان على نفسه وحیاته وإرادته، ولکن بما أنّ الکثیر من أهل النار کانوا یتمتعون بسلطة ونفوذ فی عالم الدنیا، أو أنّهم کانوا من أصحاب الأموال... لذا یمکن اعتبار وجهة النظر هذه صحیحة حسب الظاهر.


1. الـ «هاء» فی «کتابیه» و«حسابیه» و«مالیه» و«سلطانیه» وکذلک فی الکلمات التی ستأتی فی الآیات اللاحقة هی «هاء السکتة» أو «الإستراحة» وکما قلنا فإنّ هذه الهاء لیس لها معنى خاصّ، بل إنّها تعتبر وقفاً لطیفاً فی مثل هذه الکلمات، ولها تناسب مع الوضع الروحی وحالة الأشخاص الذین یقولون مثل هذا الکلام (یرجى الإنتباه لذلک).
2. جملة (کانت القاضیة) لها محذوف تقدیره: (کانت هذه الحالة القاضیة).
3. النبأ، 40.
سورة الحاقّة / الآیة 25 ـ 29 بعض القصص المثیرة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma